Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 14 تشرين الثاني 2018
 
شرق وغرب
الإثنين , 29 تشرين الأول , 2018 :: 6:17 ص

6 شاحنات محمّلة بالفواكه تدخل من سورية يوميا

إربد- قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد، محمد قنديل ان هناك 6 شاحنات محملة بالفواكه (التفاح، الإجاص، الجزر والعنب) تدخل يوميا معبر جابر قادمة من الأراضي السورية.

واضاف قنديل إن جميع الشاحنات استوردت من سورية لصالح تجار أردنيين، بعد ابرام اتفاقيات بينهما خلال الأسبوع الماضي، مشيرا الى ان المنتجات السورية بدأت بالدخول فعليا الى الاسواق الاردنية وأصبحت في متناول المستهلك الاردني.

واشار الى ان اسعار كيلو التفاح السوري الصنف الاول يتراوح في السوق المركزي ما بين 65 – 70 قرشا، يباع للمستهلك بـ 80 قرشا، فيما وصل سعر كيلو التفاح الصنف الثاني ما بين نصف دينار الى 60 قرشا.

ولفت قنديل الى وجود انسياب بحركة التجارة ما بين البلدين، مؤكدا ان تدفق المنتجات السورية الى الاسواق الاردنية أسهم في خفض بعض المنتجات المحلية والمستوردة، التي كانت تباع في الاسواق، نظرا لإقبال المواطنين على شراء المنتجات السورية.

وأكد أن النقابة تعتزم استيراد مادتي البصل والبطاطا من سورية، الا ان وزارة الزراعة اوقفت استيراد هاذين المنتجين في الوقت الحالي لحماية المنتج المحلي، مشيرا الى انه في حال سمحت الوزارة بالاستيراد فان اسعار تلك المنتجين سينخفضان بنسبة 30% عما هو عليه الآن.

وأشار الى ان بعض المنتجات المستوردة من الخضار شهدت انخفاضا في الاسعار جراء انخفاض اسعارها عالميا، داعيا الحكومة الى ضرورة فتح باب الاستيراد لجيمع المنتجات من سورية، لخفض بعض الأسعار التي تشهدها المنتجات المحلية.

وقال قنديل انه ولغاية الآن لم يتم تصدير أي شاحنة أردنية محملة بالخضار والفواكه الى سورية، نظرا لعدم وجود فائض بالانتاج المحلي، مشيرا إلى أن موسم الانتاج في الاغوار لا يزال في بدايته.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال