Skip Navigation Links  الأرشيف     السبت , 24 شباط 2018
 
شرق وغرب
السبت , 20 كانون الثاني , 2018 :: 12:15 م

السفير الأوكراني في عمّان: 1971 أوكرانية متزوجات من أردنيين

اكد السفير الاوكراني في عمان سيرجي باسكو ان علاقات بلاده مع الاردن "تشهد تطورا وتقدما في مختلف المجالات وعلى مختلف الصعد"، مؤكدا اهمية الدور الذي لعبته زيارة الملك عبدالله الثاني الى اوكرانيا في تعزيز وتنمية هذه العلاقات حيث شكلت انطلاقة لعهد جديد من العلاقات، إضافة الى الزيارة الهامة للرئيس الاوكراني الى الاردن.


واشار السفير باسكو الى ان البلدين احتفلا العام الماضي بمرو 25 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما، داعيا الى افتتاح سفارة اردنية في كييف لدورها في بناء العلاقات.


وكشف باسكو خلال لقائه عددا من الصحفيين، السبت، بمناسبة ذكرى يوم التوحد الاوكراني، ان 1971 اوكرانية متزوجات من اردنيين ويعشن في الاردن حسب الارقام الرسمية، لافتا الى انه يحق لأبناء الاوكرانيات الحصول على الجنسية الاوكرانية حسب الدستور الاوكراني الذي يمنح الجنسية بناء على رابطة الدم.


واكد ان التعاون التجاري والاقتصادي بين الاردن واوكرانيا يشهد تطورا وازديادا مضطردا وهناك حرص من كلا الطرفين على تعزيزه وزيادته، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري يبلغ 150 مليون دولار وهناك امكانية لزيادته خاصة في ظل التنوع الموجود في الصادرات بين البلدين.


وأشار الى ان هناك 10 آلاف سائح اوكراني يأتون الى الاردن سنويا ويزداد العدد بسبب العلاقات المتميزة وما يتمتع به الاردن من ارث حضاري وثقافي وسياحي مميز علاوة على الامن والاستقرار، لافتا الى افتتاح حديقة الصداقة الاردنية الاوكرانية في عمان وزراعة اكثر من 700 شجرة فيها مؤخرا، فيما تم تسمية شارع في كييف باسم شارع الاردن نظرا للعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.


وبين ان هناك رحلات منتظمة بين الاردن واوكرانيا حيث زادت الخطوط الجوية الاوكرانية عدد رحلاتها مؤخرا لتصبح سبع رحلات اسبوعيا لمطاري العقبة والملكة علياء الدولي.


واشار الى ان في اوكرانيا الآن خمسة آلاف اردني نصفهم طلبة، وهناك اعداد كبيرة من الاطباء والمهندسين الاردنيين تخرجوا من الجامعات الاوكرانية ويتمتعون بسمعة علمية ومهنية متميزة في المنطقة وهناك تزايد في عدد الطلبة الاردنيين الذاهبين للدراسة في اوكرانيا.


وكانت السفارة الاوكرانية احتفلت مؤخرا بالافتتاح الرسمي للمركز الثقافي الأوكراني "البيت الاوكراني"، بدعم من السفارة الأوكرانية، بهدف نشر اللغة والثقافة الأوكرانية ويقدم عددا من الدورات والفعاليات أهمها دورات اللغة الأوكرانية والعربية، ودروس الفن، والرقص الأوكراني التقليدي "هوباك"، واللياقة البدنية للأطفال وغيرها.


وعرض السفير للنمو والتطور الذي شهدته اوكرانيا في مختلف المجالات، حيث يحتفل الشعب الاوكراني هذه الايام بالذكرى 99 للوحدة الاوكرانية، مشيرا الى ان يوم الوحدة الاوكراني يرمز الى توحد تطلعات جميع الشعب الاوكراني للعيش في دولة ديمقراطية مستقلة ذات سيادة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال