Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 11 كانون الأول 2017
 
شرق وغرب
الجمعة , 20 تشرين الأول , 2017 :: 7:47 ص

مصدر: التنسيق مستمر بشأن انتشار قوات ألمانية بالمملكة

عمان - قال مصدر رسمي، لـ"الغد" أمس، إن "التنسيق مستمر مع الأصدقاء الألمان، بشأن التعاون العسكري بين البلدين، وبما يحقق استدامة الزخم في الحرب على الإرهاب، ويتسق مع نماذج التعاون الثنائي بين المملكة ودول من العالم".

جاءت تصريحات المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه تعليقا على تصريح لمسؤول ألماني، كشف فيها عن "قرب التوصل لاتفاق نهائي بين برلين وعمان، بخصوص انتشار قوات ألمانية في الأردن بدلا من تركيا".

يذكر أن ألمانيا، طلبت من الأردن سابقا، منح جنودها حصانة أمام القضاء الأردني، ما أدى لتأخير توقيع الاتفاق.

ولم يكشف المسؤول عن حيثيات التنسيق، واكتفى بالقول إن "الحديث ما يزال مستمرا".

وأوردت صحيفة "دويتشه فيله" الالمانية في تقرير لها امس، "ان الحكومة الألمانية باتت على وشك التوصل لاتفاق مع الأردن، عقب مفاوضات استغرقت أسابيع، بشأن تمركز قوات ألمانية هناك، في إطار مهمة مكافحة تنظيم "داعش" الارهابي".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إنه "ما يزال هناك نقاط أساسية بحاجة لتوضيح"، مضيفا أن "القانون الألماني سيطبق على الجنود الألمان خلال أداء مهمتهم في الأردن"، ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل عن ماهية الاتفاق المبرم بين البلدين.

ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم "داعش" الارهابي في سورية والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود، وكان يمارس مهمته، انطلاقا من قاعدة "إنجرليك" التابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا.

وقرر البرلمان الألماني (البوندستاغ) نقل القوات الألمانية من تركيا إلى الأردن في حزيران (يونيو) الماضي، بعد رفض تركيا زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني في إنجرليك، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في تموز (يوليو) العام الماضي.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال