Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 23 تشرين الأول 2017
 
شرق وغرب
الأربعاء , 26 تموز , 2017 :: 8:27 ص

الإمارات ترفع الحظر عن الخضار والفواكه الأردنية ..اليوم

أكد مصدر حكومي مطلع أن دولة الامارات العربية المتحدة ستعلن اليوم قرار استئناف استيراد الخضار والفواكه الاردنية بعدما اتفقت مع الجانب الاردني على رفع الحظر عليها الذي كانت فرضته في وقت سابق لأسباب تتعلق بالجودة .


وبين المصدر أن الجانب الاماراتي قرر استئناف استيراد المنتجات الزراعية الاردنية بعدما اتفق مع وزارة الزراعة على العديد من البنود التي تصب في مصلحة المنتجات الاردنية وتعيد الثقة بها في الاسواق العربية و العالمية بعدما تأثرت بقرار الحظر الاماراتي وعدد من الدول الخليجية.


وقال المصدر أن وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات بذل جهودا كبيرة في قرار رفع الحظر عن المنتجات الزراعية وخاصة لأهمية السوق الاماراتي والخليجي للمنتجات الزراعية الاردنية والتي تضررت من القرار الاماراتي الذي اوقف الاستيراد مع عدد من الدول بينها الاردن.


وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية حظرت دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من أربع دول عربية هي مصر، وسلطنة عمان، والأردن، ولبنان، اعتبارًا من 15 أيار الماضي لوجود آثار لبقايا مبيدات في الخضار والفواكه ، بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها، وفقا للمعايير المعتمدة لدى الإمارات.


ويشار الى ان الأردن معروف بالنسبة للدول الخليجية والعربية بمنتوجاته الزراعية المتنوعة ذات الجودة العالية، وشهدت صادرات الأردن من الخضار والفواكه إلى دول الخليج العربي منذ العام الماضي زيادة ملحوظة حيث يصدر يوميا 50 برادًا بحمولة تقدر بحوالي 900 طن من الخضروات والفواكه، إذ يتم تصدير حوالي 500 طن من البندورة يوميًا إلى دول الخليج.


وفيما يخص حجم صادرات الأردن الإجمالي من الخضار والفواكه للسوق الإماراتي سنويًا فيقدر بحوالي 150 ألف طن، صدر الأردن يوميا 50 برادا بحمولة تقدر بحوالي 900 طن من الخضروات والفواكه


والجدير بالذكر أن القطاع الزراعي في الأردن يساهم بما نسبته 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل فيه نحو 3.5% من مجموع القوى العاملة، في حين تشكل الصادرات الزراعية نحو 11% من مجموع صادرات المملكة، يذهب 92% منها إلى الأسواق العربية، خصوصاً الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسوريا، وبعد قطاع الزراعة أحد أبرز القطاعات الاقتصادية في البلاد.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال