Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 21 آب 2017
 
شرق وغرب
الأربعاء , 12 نيسان , 2017 :: 1:18 م

الأردن وفرنسا يوقعان إعلانا مشتركا حول الأمن النووي

عمان- وقع أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة بشير الزعبي، والسفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرتولوتي، اليوم الأربعاء، إعلانا مشتركا حول الأمن النووي.


ويهدف الإعلان إلى الاستفادة من الخبرات الفرنسية لتعزيز قدرات المملكة في مجال منع وكشف محاولات تهريب المواد النووية أو المشعة والاستجابة بفاعلية لتلك المحاولات، ودعم الإعداد لبعثات تقييم الحماية المادية للمواد النووية والإشعاعية التي تنفذها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبما في ذلك كيفية تقوية الإطار التنظيمي الخاص بالأمن النووي في الأردن.


ويأتي التوقيع على هذه الخطة في سياق متابعة الحكومة لتنفيذ مبادرة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حول بناء القدرات الدولية في مجال مكافحة تهريب المواد النووية والمشعة، والتي تم إطلاقها في سياق مشاركة جلالته في قمم الأمن النووي في سيؤول ولاهاي وواشنطن أعوام 2012 و2014 و2016على التوالي، حيث حظيت هذه المبادرة بدعم عدد كبير من الدول المشاركة في هذه القمم.


وتكمن أهمية الإعلان في أنه يضع إطارا عاما محدد الأهداف لمأسسة التعاون بين الجهات الأردنية المعنية ونظيرتها في الجمهورية الفرنسية.


وتبرز الأهمية الاستراتيجية لهذا التعاون في كون الإعلان يؤسس لتعاون فني وتقني لبناء القدرات الوطنية الأردنية وتطوير المهارات المحلية الذاتية للمؤسسات الوطنية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال