Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 28 حزيران 2017
 
شرق وغرب
الخميس , 23 آذار , 2017 :: 4:45 م

بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في البحر الميت

السويمة- بدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ال28 على شاطىء البحر الميت صباح الخميس تمهيدا لاجتماعات الوزراء والقادة العرب الاسبوع المقبل.


وبدأ كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضير لمجلس الجامعة العربية اجتماعاتهم في السويمة على شاطئ البحر الميت لاعداد الملفين الاقتصادي والاجتماعي للقمة.


واكد بدر الدين العلالي، الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية في كلمته في الجلسة الافتتاحية، ان المجلس سيبحث "الملف الاقتصادي والاجتماعي تمهيدا لرفعه الى الاجتماع الوزاري ومن ثم الى القادة العرب".


ومن المقرر ان يجتمع الوزراء العرب الاثنين المقبل تمهيدا لاجتماع قادتهم االاربعاء 27 آذار/مارس الحالي.


واضاف العلالي ان "هذا الملف يجب أن ينعكس مباشرة على المواطن العربي ويشعر به"، مؤكدا اهمية ان "يفضي الاجتماع الى بلورة اليات مبتكرة لدفع مسيرة العمل الاقتصادي والتنموي ضمن منظومة العمل العربي المشترك".


من جهته، اكد يوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة، في كلمته أن "المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة". واضاف ان "ظروف انعقاد القمة العربية يحتم على الجميع التنسيق والتعاون بما يساهم في توحيد الصف العربي لمواجهة هذه التحديات".


وحض على "الإرتقاء بالتعاون الاقتصادي العربي وتنمية الاستثمارات العربية البينية التي لاتتجاوز 20% من نسبة الاستثمارات العربية مع العالم".


واوضح ان "التجارة البينية العربية لا زالت دون طموحات الشعوب"، مطالبا "بإزالة كافة العقبات والقيود التي تحول دون زيادة نسبة التجارة البينية العربية والتي لاتتجاوز حاليا 10% من نسبة التجارة العربية مع العالم".


وتبحث الاجتماعات التحضيرية ملفات ابرزها الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال