Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 20 تشرين الأول 2017
 
شرق وغرب
الأربعاء , 22 آذار , 2017 :: 9:25 ص

الأردن والعراق يتفقان على تسريع مد انبوبي النفط والغاز

اتفق الأردن والعراق على منح الشركات الاردنية، المسماة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الأولوية في تجهيز المواد الغذائية التي تستوردها وزارة التجارة العراقية ممثلة بالشركة العامة لتجارة المواد الغذائية ضمن البطاقة التموينية وفق ما يتم الاتفاق عليها بين الجانبين.


جاء ذلك خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي عقدت امس الاول بدورتها الـ 27 في بغداد، برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ونظيره العراقي المهندس محمد شياع السوداني.


وقال بيان لوزارة الصناعة والتجارة والتموين انه تم الاتفاق على تسهيل إجراءات تسجيل الدواء الاردني في العراق وسرعة اصدار نتائج تحليل الادوية الاردنية من قبل مختبرات وزارة الصحة العراقية.


كما اتفق الجانبان على تفعيل عمل الشركة الاردنية العراقية للصناعة وتسريع اجراءات المباشرة بتنفيذ خط النفط والغاز الواصل الى ميناء العقبة، تمهيدا للسير بالمراحل الاخرى حال تحقيق الامن والاستقرار في العراق الشقيق.


وفي إطار العلاقة المتميزة بين البلدين، دعا الجانب العراقي الشركات الاردنية للمشاركة في اعادة اعمار العراق في مجال الاسكان، الطرق، الجسور، البلديات، المياه، المجاري، والتخطيط العمراني والمباني العامة من خلال الاسهام المباشر او المشاركة مع الجانب العراقي (شركات الوزارة او القطاع الخاص).


وأكد الجانبان ضرورة انشاء مراكز تجارية متبادلة بين البلدين لتسهيل عملية التبادل التجاري للسلع والمنتجات والترويج لها، تمهيدا لفتح مراكز تجارية جديدة مع دول الجوار، وكذلك تبادل الزيارات والخبرات الهندسية والفنية واقامة الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية واجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة التي تخص البناء والمواد الانشائية واقامة المعارض (مواد البناء، الاجهزة والمكائن والمعدات التي تسهم في عملية الاعمار).


وأكدا أهمية العمل على إقامة منتدى اقتصادي أردني عراقي موسع يهدف الى توفير فرص للتعامل والتواصل بينهما والتعرف على البيئة الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين لتعزيز فرص جذب الاستثمارات واقامة المشاريع المشتركة لديهما.


واشار البيان الى ان الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية أبدت رغبتها بالحصول على وكالة العراق للمواد الانشائية الرئيسية (حديد التسليح، حديد صناعي، الاخشاب والابواب).


وطلب الجانب العراقي الاستفادة من التجربة الاردنية في مجال انشاء وتطوير وادارة وتسويق المدن الصناعية ووضع التصورات المتعلقة بإنشاء منطقة صناعية اردنية عراقية مشتركة والاستفادة من التجربة الاردنية في مجال الاستثمار وخصخصة المؤسسات التابعة للدولة والقوانين والتشريعات الصادرة بهذا الشأن والنتائج الايجابية المتحققة في تطوير الاقتصاد والقطاع الصناعي الاردني.


وكانت اللجنة الفنية للجنة المشتركة عقدت اجتماعاتها يومي السبت والاحد الماضيين برئاسة امين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي ونظيره العراقي وليد حبيب الموسوي.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال