Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 22 كانون الثاني 2017
 
شرق وغرب
الأربعاء , 21 كانون الأول , 2016 :: 7:18 ص

اليوم .. موعد الانقلاب الشتوي و بداية فترة المربعانية

يُصادف اليوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر/كانون الاول 2016 موعد الإنقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية بما في ذلك الوطن العربي، بناءً على الحسابات الفلكية.

 

 وتكون الشمس يوم 21-12-2016 عامودية تماماً على مدار الجدي جنوب خط الإستواء وتُعتبر تلك أبعد نُقطة ظاهرية تصلُها الشمس في سماء الأرض جنوباً، حيث يكون ذلك اليوم هو أول أيام فصل الشتاء من الناحية الفلكية، واليوم الأقصر نهاراً والأطول ليلاً في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية على مدى العام كاملاً.

 

وتمكّن البشر مُنذ القدم من تمييز هذا اليوم قبل وجود التكنولوجيا الحديثة وحتى قبل ترتيب الأيام والأشهُر كما يجري في عصرنا الحالي، فقد لاحظ البشر مُنذ زمن غابر بأن الشمس تبدأ بعد هذا اليوم بالصُعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 20 آذار/مارس القادم أي موعد الاعتدال الربيعي.

 

ويعتبر هذا اليوم بدايةً لما يُسمّى بـ "مربعانية الشتاء"  في بلاد الشام والعديد من الدول العربية، حيثُ ارتبط هذا الموعد في ذكريات وتجارُب الأجداد وأذهانهم بقدوم البرد والأمطار الأشد على مدار العام وعلى مدى أربعين يوماً وهو أمرٌ يتّفق مع العلم الحديث حيثُ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض بعد هذا التاريخ على ازدياد عدد ونشاط المُنخفضات الجوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة.

 

 كما أن مسار المُنخفضات يُصبح مناسباً لتأثُر المنطقة بها بشكل أكبر وهذا الكلام تُثبته السجلات المناخية حيثُ أن فترة المربعانية تشهد تسجيل أقل مُعدلات للحرارة على مدار العام في المنطقة، كما تشهد هذه الفترة عادةً أعلى مُعدلات الأمطار.

 

سبب تسمية المربعانية بهذا الإسم

جاءت تسمية مربعانية الشتاء بهذا الإسم، نتيجة لعدد أيام هذه الفترة من الناحية الفلكية (40 يوماً تقريباً) تبدأ من موعد الإنقلاب الشتوي، لغاية نهاية شهر يناير/كانون الثاني، ولكن على أرض الواقع فإن هذه الفترة قد تكون أقل أو أكثر من ذلك بحسب الأنظمة الجويّة السائدة.

 

دخول المربعانية ليس دائماً معناه اشتداد الأمطار والبرد

ينوه الموقع إلى أن دخول المنطقة فلكياً ضمن ما يُسمى بالمربعانية، لا يعني بالضرورة قدوم العواصف والأمطار مباشرةً أو اشتداد الأمطار والبرد ما أن تبدأ هذه الفترة، حيثُ سبق وأن جاءت سنوات كانت فيها المربعانية جافّة وذات مُعدلات أمطار مُتدنية، كما جائت سنوات بدأت بها المربعانية بأجواء مُستقرة تغيّرت لاحقاً لتُصبح شتوية باردة خلال فترة الـ40 يوماً.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال