Skip Navigation Links  الأرشيف     السبت , 15 كانون الأول 2018
 
مجتمع مدني
الثلاثاء , 30 تشرين الأول , 2018 :: 6:14 ص

تشكيل فريق وزاري للتعامل مع حالات الطواريء

عمان- استهل مجلس الوزراء جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بقراءة الفاتحة على ارواح ضحايا حادث البحر الميت الاليم سائلا المولى عزوجل ان يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه وان يلهم اسرهم وذويهم الصبر والسلوان وان يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

وقرر مجلس الوزراء تشكيل فريق وزاري للتعامل مع حالات الطواريء برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر وعضوية وزراء ، الدولة لتطوير الاداء المؤسسي مجد شويكه ، الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين والدولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات.ويهدف تشكيل الفريق الذي سيعمل بالتنسيق مع الوزارات والجهات حسب الاختصاص، الى التعامل مع اي ازمة او ظروف طارئة لا قدر الله وبشكل يكفل حسن ادارتها .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعفاء الدفعة الثانية من الاسر الفقيرة والمحتاجة وعددها 204 أسر من باقي المبالغ المترتبة عليها نتيجة حصولها على قروض تأهيل مهني ( مشاريع انتاجية صغيرة ) . وياتي القرار نظرا لعدم امكانية تحصيل هذه المبالغ المالية باعتبارها ديونا معدومة نتيجة لوفاة صاحب القرض ووفاة كفيله او عدم وجود دخل للكفيل على ان يتم تدقيق الكشوفات من خلال لجنة تشكل للتحقق من المعززات ومبررات الاعفاء تضم المدير المالي في صندوق المعونة الوطنية والمراقب المالي لوزارة المالية في الصندوق ومندوبا عن ديوان المحاسبة .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة للشركة الاماراتية "بيلكتريك غلف ليمتد" على تنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بقدرة 2ر11 ميغا واط في منطقة الربة في الكرك ومنطقة الطيبة في اربد. وقرر الموافقة للشركة ذاتها على تنفيذ مشروع المحطة الشمسية الكهروضوئية البالغة سعتها 750 كيلو واط / ساعة . واشترط قرار الموافقة اعطاء المقاول الاردني نسبة 35 بالمائة من قيمة اعمال المشروع شريطة احضار اتفاقية موقعة ومصدقة بين الشركة الاماراتية والمقاول الاردني قبل ترخيص الشركة لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها لدى نقابة المهندسين الاردنيين ثم انتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات. كما اشترط القرار الزام المستثمر بتطبيق الزامية تشغيل العمالة الاردنية من ابناء المحافظة ومراعاة قرار مجلس الوزراء المتضمن الالتزام بشراء المنتج المحلي فقط في حال توفر ثلاثة منتجين فاكثر او اعطاء افضلية بنسبة 15 بالمائة لغير ذلك .

الى ذلك استمع مجلس الوزراء الى ايجاز قدمه محافظ معان احمد العموش ورئيس مجلس المحافظة عبدالكريم الجازي، بشان المشروعات ذات الاولوية في المحافظة . واستعرض محافظ معان ورئيس مجلس المحافظة ما تم انجازه من مشروعات خلال العام 2018 والمشاريع المستمرة حتى العام 2019 والمعيقات التي تحول دون تحقيق الانجاز المنشو.

واوعز رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بدراسة المعيقات والتحديات التي تواجه عمل مجلس المحافظة واستكمال المشاريع المخصصة للمجلس ضمن الموازنة وايجاد الحلول المناسبة لها بما يخدم مسيرة التنمية في محافظة معان.

وقرر مجلس الوزراء اتخاذ مجموعة من القرارات والاجراءات الهادفة الى تعزيز مسيرة التنمية ومستوى الخدمات في محافظة معان .

فقد قرر المجلس السير باجراءات تنفيذ مستشفى معان العسكري بطرقة التاجير التمويلي بموجب اتفاقيات سيتم توقيعها الاسبوع المقبل مع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي .

كما قرر المجلس الموافقة على تدفئة 5 مدارس في محافظة معان بالاعتماد على الطاقة المتجددة كمرحلة اولى على ان يتم تدفئة مجموعة من المدارس الاخرى في المرحلة الثانية. وقرر مجلس الوزراء الموافقة على ان يتم التنسيق بشأن المنح التي ترد لوزارة التخطيط مع مجالس المحافظات .

ووافق مجلس الوزراء على دراسة أوضاع مركز احداث معان تمهيدا لاعادة افتتاحه مثلما اكد المجلس اهمية تفعيل عمل الجمعيات التعاونية الزراعية في المحافظة.

كما قرر المجلس الموافقة على تكليف وزارة البيئة لتقييم الاثر البيئي لمشروع التنقيب عن خامات البوزلان في المحافظة والمستخدم في صناعة الاسمنت وسيقوم وزير الزراعة /وزير البيئة بزيارة المشروع نهاية الاسبوع الحالي للاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالمشروع.

وكلف مجلس الوزراء، وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بان تكون تعيينات الوزارة موزعة بشكل عادل على جميع الوية واقضية المحافظة. ووجه مجلس الوزراء، وزير الاشغال العامة والاسكان بدراسة وضع جسر عنيزة والطرق التي تضررت في محافظة معان نتيجة الامطار الاخيرة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال