Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 21 أيلول 2018
 
مجتمع مدني
السبت , 11 آب , 2018 :: 8:21 ص

" ذبحتونا " تنتقد أسلوب التعامل مع امتحان التوجيهي .. والتربية ترد

 انتقد رئيس حملة ذبحتونا الدكتور فاخر دعاس، طريقة احتساب علامات التوجيهي،  معتبرا تصرف الوزارة في عدم وضع علامات مئوية أمرا غير مفهوم، مشيرا إلى أن وضع معدل مئوي يسهل على الطالب كيف سيقدم للقبول الموحد.


كما انتقد دعاس الوزارة لكونها لم تشرح نسب النجاح، ففي هذا هذا العام 1040 طالبا معدلهم فوق 95% بينما قبل عامين 237 طالبا فهناك زيادة 4 اضعاف فالوزير وطاقم الوزارة لم يكلفوا انفسهم ان يسألوا عن سبب الزيادة بشكل كبير ، ولا نريد ان يقال أن هناك فرص جديدة للطالب.


ويرى دعاس ان سياسة وزارة التربية هي سياسية وزير وليست سياسة وزارة وذلك ان أن هناك زيادة بنسبة 33 الف طالب لهذا العام هذا العام فما هي الفكرة من هذه السياسية وماذا نعمل استراتيجيا هل المقصود رفد الجامعات الخاصة مثلا؟ فهناك تخبط في الوزارة بين تشدد في اعوام وتراخي في اعوام اخرى في امتحان الثانوية ما يدل ان الوزارة تعمل برؤية وزير وليس برؤية شاملة للوزارة.


فيما رد رئيس قسم الامتحانات في وزارة التربية والتعليم د. نواف العجارمة أن هناك تسيق بين الوزارة والتعليم العالي حسب نظام التعليم العالي الذي نحترمه.


واكد ان اي نظام تعليم عالي يحترم نفسه هو المسؤول عن نجاح طلبته بعد 12 عاماً من الذهاب للمدرسة، وغير معني برسوب الطلبة، فنحن فرحون بهذا النجاح.


كما أكد على عدم وجود أي تراخي في أي سنة من السنوات في امتحان الثانوية العامة فلا الوزير محمد ذنيبات ولا رئيس الوزراء عمر الرزاز  حين كان وزيرا للتربية ولا الوزير عزمي عزايزة فلا يتدخلوا بالاسئلة ولم يجتمعوا بلجنة وضع الاسئلة، ولكن هناك تطوير في امتحان الثانوية العامة من كافة الجهات، فالنظام يطور نفسه.


وبين العجارمة ان هناك تشدد في امتحان الثانوية العامة، ولن نسمح بالختراق الامتحان، وهناك اجراءات متماسكة في عقد امتحان الثانوية العامة.


وبين أن هناك فواصل  زمنية زائدة بين امتحانات الثانوية ما رفع نسبة النجاح، وكذلك اسئلة ضع دائرة رجعت للامتحانات وهو يساعد الطالب على الاستذكار فرفع نسبة النجاح.


ولفت إلى أنه ليس مستهجننا أن تكون هذه علامات الطلبة الاردنيين فقدرتهم عالية، فليس كثيرا أن يحضر ألف طالب فوق 95%، فهذا الامر يليق بهم النجاح والتقدم، كذلك تقليل عدد المواد زاد في النجاح، وأن زيادة عدد المواد الدراسة يقلل من نسب النجاح.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال