Skip Navigation Links  الأرشيف     الخميس , 14 كانون الأول 2017
 
مجتمع مدني
الثلاثاء , 05 كانون الأول , 2017 :: 3:57 م

بيان صادر عن الجمعية حول رفع الاسعار

 بيان صادر عن الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي


تابعت الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي ما يجري تداوله من خلال وسائل الاعلام المختلفه فيما يتعلق بوجبة جديدة من رفع الاسعار والذي اعتادت عليه الحكومات المتعاقبه بذريعة معالجة العجز بالموازنة العامة والتي يتم تكرارها باستمرار حيث تلجأ الحكومة كالعادة لجيوب المواطنين لسداد العجز.


ونعلم جميعا ما يعانيه الاردنيون من ارتفاع في الاسعار كما هو معروف عالميا ، حيث ان هناك المزيد من الضرائب والرسوم والرخص المتنوعة والتي اصبحت معدلاتها تلتهم اكثر من 70% من مبلغ الانفاق الشهري للاسرة الاردنية (16% ضريبة مبيعات + 50% جمارك وملحقاتها + الرخص والرسوم الاخرى وضريبة المبيعات عليها) اي ان قيمة ما يدخل فعلا بيت الاسرة الاردنية لا يتجاوز 30% من دخلها .


تؤكد الدراسات والبيانات الاحصائية والصادرة عن الجهات الرسمية ان نسبة التضخم بواقع 3,7% ، وبالرغم من ذلك فأن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وخلال العامين المنصرمين لم تقم بصرف علاوة التضخم بحجة ان التضخم جاء سالبا من خلال اعتمادهم على ما يصدر من دائرة الاحصاءات العامة فقط ، متجاهلة مؤسسات اقتصادية كالبنك المركزي ووزارة الصناعة والتجارة وما يصدر عن مؤسسات مالية وخبراء اقتصاديين معروفين ، هذا وبالرغم من قيام الجمعية بالعديد من المخاطبات الرسمية ومراجعاتنا لمؤسسة الضمان الاجتماعي وهي الملاذ الاخير للمتقاعدين في شيخوختهم بعد ان تم رفد المؤسسة باشتراكاتهم خلال فترة عملهم والمفترض ان تكون قد استثمرت بعائد مرتفع لصالح المتقاعدين .


وبخصوص رفع الدعم عن الخبز فأن التصريحات الرسمية تشير الى ان 80% من المواطنين يقومون بشراء مادة الخبز بسعر 250 فلس للكيلو وهو غير مدعوم اصلا من قبل الحكومة بينما ( المدعوم ) حكوميا يتم شرائه من قبل 20% من المواطنين فأي دعم سيتم رفعه ؟ هل هو 250 فلس غير المدعوم ام 160 فلس المدعوم اصلا ؟؟ .


 ومن منطلق حرصنا على الوقوف لجانب المتقاعدين والاهتمام باوضاعهم المعيشية فقد طالبنا مؤسسة الضمان الاجتماعي بتحسين رواتب المتقاعدين وتطبيق التامين الصحي المنصوص عليه بالقانون ومنح ابناء المتقاعدين مقاعد مجانية بالجامعات ولغاية الان لم يتم الاستجابة لهذه المطالب وهي قيد المتابعة


. واننا بالجمعية الاردنيه لمتقاعدي الضمان الاجتماعي والتي تمثل اكبر شريحه مجتمعية على ثرى الاردن نطالب الجهات ذات العلاقه بان يكون لمن افنوا زهرة شبابهم بخدمة الوطن موقعا في صنع القرار الذي يمسهم ونؤكد على مطالبنا التي تقدمنا بها سابقا .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال