Skip Navigation Links  الأرشيف     السبت , 21 تشرين الأول 2017
 
مجتمع مدني
الإثنين , 16 كانون الثاني , 2017 :: 2:06 م

الجلسة الصباحية لمجلس النواب بدون نصاب لأول مرة

عمان- فقد مجلس النواب نصابه لأول مرة منذ انعقاد المجلس خلال جلسة اليوم الاثنين، الصباحية المخصصة لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية، دون رفع الجلسة من قبل رئيس المجلس عاطف الطراونة.


وبعد أقل من ساعة على بدء الجلسة فقد المجلس نصابه بوجود رئيس الوزراء هاني الملقي وفريقه الحكومي.


وقال الطراونة إنه إذا لم يوجد تسجيل للأسماء من قبل النواب لمناقشة الموازنة سنطلب من الحكومة الرد.


ولم يتجاوز عدد النواب الحاضرين 60 نائبا.


يشار إلى أن الدستور ينص على أن النصاب القانوني هو نصف أعضاء المجلس +1، أي 76 نائبا.


وطلب الطراونة من النواب ضرورة تسجيل اسمائهم لمناقشة الحكومة متسائلا "هل من المعقول عدم قدرة النواب والكتل النيابية من مناقشة الحكومة في مرحلة مفصلية في تاريخ الدولة الأردنية وهي الموازنة".


وقال الطراونة "إذا لا يوجد من متحدثين سنطلب من الحكومة الرد على النواب والتصويت على الموازنة خلال الجلسة المسائية".


وواصل المجلس اليوم مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة لعام 2017 ، وموازنات الوحدات الحكومية، بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة.


النائب بركات العبادي


واقترح اول المتحدثين بجلسة اليوم النائب بركات العبادي على الحكومي "استعادة الاموال المنهوبة ومحاربة الفساد والمفسدين، ودمج المؤسسات المستقلة وتقليص الرواتب العالية، وتحصيل الاموال المؤشر عليها في تقارير ديوان المحاسبة، وديون الدولة على المتنفذين، إضافة الى مكافحة التهريب والتهرب الضريبي كحلول مقترحة بديلة للّجوء الى جيوب المواطنين".


واكد اهمية جلب الاستثمارات ومتابعتها وتهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة لها "بعيدا عن البيروقراطية وتسلط اصحاب النفوذ على المستثمرين"، لافتا الى ان الاردن الذي يُصنف سكانه بذوي الدخل المتوسط المتدني مؤهل للتقدم بطلب شطب ديونه من البنك الدولي والدول الدائنة والحصول على منح من الدول المانحة.


كما اشار الى ضرورة تحديد الاولويات للدولة وترتيبها واتباع سياسة المكاشفة والصدق مع المواطن، والابتعاد عن رفع ضريبة المبيعات وتفعيل قانون الزكاة والشراكة بين القطاعين العام والخاص.


النائب قيس زيادين


وقال النائب قيس زيادين ان منهجية اعداد الموازنة ومؤشراتها "لم تقدم رؤية اصلاحية جديدة للمشكلات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني ولا في بناء وهندسة الموازنة"، موضحا ان الموازنة "تقليدية" بتقدير مبالغ به في الايرادات ناتج عن توسع في الإنفاق بما يزيد العجز، ولا موازنة موجهه بالنتائج.


واضاف، ان اصلاح النظام الضريبي على اسس عادلة بات اولوية ملحة من خلال الضريبة التصاعدية وتحصيل الضرائب من المكلفين والمتهربين، وتخفيض مستويات الضريبة العامة على المبيعات والضرائب الخاصة التي ارهقت شرائح المجتمع كافة ووسعت من مستويات التفاوت الاجتماعي.


وتابع، "لم يحظ البعد الاجتماعي بالاهتمام والرعاية في المخصصات المرصودة في مشروع الموازنة، حيث لم يطرأ زيادة تذكر في هذا المجال، وابرزها تخفيض مخصصات بند المعالجات الطبية بمقدار 55 مليون دينار.


النائب وائل رزوق


واشار النائب وائل رزوق الى ان توفير المتطلبات لضمان سير العمل اليومي يجب ان يكون مربوطا بأداء الوزارات وموظفيها، مؤكدا اهمية وضع برنامج لضبط الترهل الاداري الذي يعاني منه المواطن في الكثير من الوزارات، مقترحا ايقاف سداد الدين الداخلي لمدة عام فقط واستغلال المبلغ في مشروع منتج بعد عام ليسد العجز المطلوب بدلا من الاقتراض الذي انهكت فوائده كاهل الدولة.


ودعا الى انعاش سوق عمان المالي، ودمج او الغاء المؤسسات المستقلة ومحاربة التهرب الضريبي، اضافة الى زيادة مخصصات بلديات لواء بني عبيد لتحسين واقع الخدمة البلدية وتطوير البنية التحتية، مطالبا بالأخذ بعين الاعتبار كل ملاحظة يطرحها أي اردني من باب الصالح العام وعدم تجاهل المطالب النيابية والشعبية خاصة عدم المساس بسعر اسطوانة الغاز والسلع الاساسية.


النائب صوان الشرفات


ودعا النائب صوان الشرفات الى ضبط السيارات الحكومية اسوة بخطوة القوات المسلحة التي اثمرت نتائج ايجابية، وتحصيل التهرب الضريبي، وخفض الرواتب العليا، وزيادة الرسوم على تصاريح العمل، اضافة الى رفع الحد الادنى للأجور وفتح باب التجنيد في الجيش والأجهزة الأمنية، وزيادة رواتب المتقاعدين والعاملين.


وطالب بدعم البلديات وجامعة آل البيت، واقامة مشاريع اقتصادية وانتاجية في المفرق، ودعم مربي الثروة الحيوانية، لافتا الى اهمية تنظيم العمل مع اللاجئين، اذ تعمل 29 منظمة في هذا المجال، والنظر باهتمام إلى البادية الشمالية.


النائب هيثم الزيادين


ودعا النائب هيثم الزيادين الى قراءة احداث الكرك الاخيرة جيدا، مؤكدا ان احداث الكرك اثبتت للناس ان انبل واكبر واشرف واطهر حزب في هذا الوطن هو حزب الجيش وخائب من لا يحمل شعاره في قلبه. وأشار الى ان الشارع في الكرك كان واعيا ويجيد توظيف وسائل الاعلام العالمية لايصال رسالته لمن يدير الارهابيين.


النائب عزيز العبيدي


العبيدي ودعا النائب عزيز العبيدي الحكومة الى دمج المؤسسات المتشابهة، وانهاء الالتزامات المالية المترتبة على الدولة نتيجة عدم استغلال المباني الحكومية المملوكة والمستأجرة.


كما دعا الحكومة الى اعادة النظر في رواتب القطاع العام ورفع الحد الادنى للأجور والتعامل بطريقة اكثر حرفية مع الدول الخليجية لتقديم مساعدات اضافية لاستمرار دور الاردن المساند لأمته والمدافع عن امنها واستقرارها.


وطالب بإنشاء مركز صحي شامل ومكتب احوال مدنية وتنمية اجتماعية ومدارس جديدة ومراكز شبابية، وانشاء مستشفى حكومي في حي نزال لتخفيف العبء عن مستشفى البشير.


النائب محمد الفلاحات


ودعا النائب محمد الفلاحات الى حل قضية البيع الآجل في البترا من قبل الحكومة والبنوك معا، والاستغلال الامثل لقطاع السياحة بما يساعد الاقتصاد الوطني.


وقال ان الأردن يستحق الدعم نظرا لما يقدمه من تضحيات فهو يحمي حدود 7 دول من التطرف والمخدرات والاجرام، ولا بد من تعويضه.


واقترح تشكيل لجنة من الاعيان والنواب تجوب العالم للتعريف بأهمية دور الاردن الكبير، بهدف دعم قطاعات الاستثمار والسياحة.


النائب اندريه حواري


واشار النائب اندريه حواري الى اهمية ايلاء السياحة التعليمية الاهتمام اللازم، والسماح باستقدام العمالة من جميع الجنسيات حسب احتياجات القطاعات والنظام، فضلا عن التشدد بالتعامل مع التهرب الضريبي ومنح القضاة اعفاء جمركيا.


وطالب بفرض الضرائب على ارباح البنوك ضمن شرائح، بحيث تكون اقل على القروض منها على الودائع، وانشاء مجلس ادارة من القطاع الخاص لإدارة استثمارات وزارة الاوقاف، لافتا الى فشل السفارات في الخارج بالتسويق للسياحة الوطنية.


وتساءل عن رسوم المدارس الخاصة المرتفعة، واهمية اعادة النظر في القوانين المتعلقة بإنشاء وترخيص المدارس.


النائب نبيل غيشان


واكد النائب نبيل غيشان ضرورة اعادة التوازن الى دور الدولة الاقتصادي والاجتماعي، والنظر بجدية الى التكلفة الامنية لأرقام وقرارات الحكومة، وترميم الطبقة الوسطى، واعادة النظر بالتشريعات الضريبية لتكون تصاعدية، اضافة الى الحزم تجاه التهرب الضريبي ووضع خطة نهوض تنموي متكامل، واجتثاث الفساد وإنهاء ملفاته باسترداد الاموال المنهوبة.


كما دعا الى رصد المخصصات لهدية جلالة الملك للمحافظة والمتمثلة بإنشاء مستشفى جديد، واستكمال المدارس خاصة في الحي الشرقي، ودعم قطاع السياحة الرافد الاساسي للموازنة، وإنشاء مركز ثقافي باستغلال المباني الموجودة لهذه الغاية.


وقبيل رفع الجلسة الصباحية أمهل رئيس المجلس المهندس الطراونة النواب حتى بداية الجلسة المسائية لتسجيل اسمائهم، مؤكدا انه سيطلب من الحكومة إلقاء ردها على ملاحظات النواب تمهيدا للتصويت على الموازنة بعد الاستماع لآخر نائب من الراغبين بالحديث



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال