Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 22 شباط 2017
 
مجتمع مدني
الأحد , 18 كانون الأول , 2016 :: 2:13 م

"مالية النواب" تناقش موازنة وزارة البلديات

عمان- واصلت اللجنة المالية النيابية، مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات المستقلة لسنة 2017، خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة اليوم الأحد برئاسة النائب أحمد الصفدي وحضور وزير البلديات وليد المصري وأمين عام الوزارة وليد العتوم.


وقال الصفدي لـ(بترا) ان اللجنة ناقشت موازنة وزارة البلديات وعوائد ضرائب المحروقات المخصصة بموجب القانون للبلديات والمقدرة بما نسبته 50%.


وأضاف أن أعضاء اللجنة النواب معتز ابو رمان ومحمد البرايسة وعواد الزوايدة وحسن السعود وعقله الغمار وعبدالرحمن العوايشة ناقشوا تفاصيل موازنة الوزارة والواقع المالي الذي تمر به البلديات، منتقدين بذات الوقت آلية تعيين الموظفين في الوزارات بعقود برواتب مرتفعة.


وأوضح الصفدي ان اللجنة تحرص على دعم البلديات والتخفيف من معاناتها الاقتصادية، وذلك لغايات تطوير واقع الخدمات، خاصة في ظل اللجوء السوري الذي شهده الأردن خلال السنوات الماضية والذي تسبب بارتفاع الطلب على الخدمات وانعكاسها سلبا على المواطن الأردني.


من جانبه، أوضح الوزير المصري ان نحو 8.5 مليون دينار تذهب لراوتب الموظفين بالإضافة إلى نفقات جارية لصالح الإيجارات والكهرباء وغيرها.


وبين ان قانون البلديات ينص على تخصيص 50% من عوائد ضرائب بدل المحروقات يذهب لصالح البلديات والباقي لصالح خزينة الدولة، مشيرا إلى أنه بسبب ارتفاع الاستهلاك سنويا ترتفع عوائد المحروقات للبلديات، وتوقع ان تصل العوائد لـ171 مليون دينار لعام 2017.


وأشار المصري إلى أن حجم المشاريع الرأسمالية ارتفعت في السنوات الثلاث الماضية بمعدل 200 مليون سنويا، ما ساهم في تحسين البنية التحتية بالبلديات.


وأشار إلى أن الوزارة طلبت تخصيص 20 مليون دينار لغايات تسديد جزء من مديونية بعض البلديات التي تعاني من ضائقة مالية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال