Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 22 تشرين الأول 2017
 
مجتمع مدني
السبت , 10 كانون الأول , 2016 :: 2:44 م

14 مؤسسة مجتمع مدني تشارك في تدريب عن استخدام آليات الأمم المتحدة وكتابة تقارير الظل


تستعد لتقديم تقرير موحد للجنة المعنية بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية

14 مؤسسة مجتمع مدني تشارك في تدريب عن استخدام آليات الأمم المتحدة وكتابة تقارير الظل

بدأ مركز حماية وحرية الصحفيين ورشته التدريبية "الاستخدام الفعال لآليات الأمم المتحدة التعاقدية وإعداد تقارير الظل" ويشارك بها 14 مؤسسة مجتمع مدني وتستمر 4 أيام في فندق ريجنسي.

واكد الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور في حفل الافتتاح "أن ورشة العمل لا تهدف إلى تعزيز معارف ومهارات المشاركين في استخدام الآليات الدولية لحقوق الانسان فقط، بل الأهم تعزيز تحالفها وعملها المشترك لتقديم تقارير ظل موحدة للأمم المتحدة تظهر قدرتها على رصد الانتهاكات التي تقع على الحقوق والحريات في الأردن.

ونوه بأن هذه الورشة سيتبعها عمل منظم يهدف إلى تقوية شراكة مؤسسات المجتمع المدني في استخدام الآليات الدولية مشيراً إلى أهمية تواجد مؤسسات المجتمع المدني في المحافل الدولية حتى لا يغيب صوتها وموقفها، وحتى لا تظل الراوية الرسمية والحكومية وحدها دون منازع، ودون رأي مخالف لها ورقيب عليها من الناس الذين تمثلهم مؤسسات المجتمع المدني.

وأعاد منصور إلى الأذهان تجربة مؤسسات المجتمع المدني الأردنية في تقديم تقرير ظل خلال الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان عام 2013، كذلك تقريرها للجنة مناهضة التعذيب عام 2015، مؤكداً أن تواجد مؤسسات المجتمع المدني وتقاريرها أجبرت الحكومة على مزيد من توخي الدقة في سرد الاحداث لواقع حقوق الانسان، وجعلها تدرك بأنها مؤسسات المجتمع المدني أضحت قوة رقابة حقيقية داخل وخارج الأردن ولا يمكن تجاهلها أو العمل منفردة دونها.

وأعلن منصور أن مؤسسات المجتمع المدني المشاركة بالتدريب ستعمل بشكل  مشترك على تقديم تقرير ظل موحد للجنة المعنية بالعهد الدولي لحقوق المدنية والسياسة في شهر آذار عام 2017، وهي خطوة تمهد للعمل بشكل موحد أيضاً لتقديم تقرير موازي موحد للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان (UPR) القادم عام 2018.

ورشة التدريب ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين ضمن برنامج "إصلاح وحماية الإعلام في الأردن – تغيير 2" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ضمن مشروع USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني والذي تنفذه FHI360.

ويتضمن برنامج ورشة العمل جلسات متعددة تسلط الضوء على آليات الحماية الدولية لحقوق الانسان، بما فيها معاهدات حقوق الانسان الأساسية، والآليات التعاهدية، والآليات غير التعاهدية الناشئة خارج الاتفاقيات بالأمم المتحدة، واللجنة المعنية بحقوق الانسان، والتزامات الدول تجاه حقوق الانسان، والحريات المكفولة بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وشروط التقييد، والمبادئ التوجيهية الموحدة لتقارير الدول التي تقدم بموجب العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

كما تناقش الورشة دور المجتمع المدني في الآليات التعاهدية لحماية حقوق الانسان، وتقدم أضاءات على مدى التزام الأردن بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وتفاصيل عن تقرير الحكومة الخامس المقدم للجنة، وأفضل الممارسات والتقنيات في كتابة تقارير الظل.

 




تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال