Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 18 تشرين الأول 2017
 
مجتمع مدني
الإثنين , 14 تشرين الثاني , 2016 :: 1:57 ص

الحكومة تطلب ثقة "النواب" الأربعاء

عمان - تقدم حكومة الدكتور هاني الملقي، بعد غد، إلى مجلس النواب بيانها الوزاري، طالبة ثقة أعضاء المجلس الثامن عشر على أساسه، فيما يقر "النواب" أيضا بعد الاستماع لبيان الثقة صيغة الرد على خطاب العرش.

ويأتي ذلك في وقت انتخب فيه مجلس النواب، أمس، أعضاء لجنتيه القانونية والمالية بالاقتراع، فيما توافق على عضوية 4 لجان هي: الرياضة والشباب، الحريات وحقوق المواطنين، الطاقة والثروة المعدنية، والريف والبادية.

وكان المجلس عقد جلسة صباح أمس، برئاسة رئيسه عاطف الطراونة، وأدار جزءا منها نائبه الأول خميس عطية، وخصصت لانتخاب أعضاء اللجان الدائمة الـ20، فيما يواصل المجلس اليوم الاثنين انتخاب أعضاء باقي اللجان.

ويتوقع أن يشرع النواب بمناقشة البيان الوزاري مطلع الأسبوع المقبل، حيث تنص المادة الرابعة من الدستور، على إنه يتعين على كل حكومة التقدم ببيانها الوزاري خلال شهر من تاريخ انعقاد المجلس.

وحتى تفوز الحكومة بثقة المجلس يتعين عليها الحصول على ثقة 66 نائبا من مجموع عدد أعضاء المجلس النيابي والبالغ عددهم 130 نائبا.

وفاز بعضوية "القانونية النيابية" بالانتخاب كل من النواب: ريم ابو دلبوح وحصلت على 94 صوتا، زيد الشوابكة 72، يحيى السعود 66، مفلح الخزاعلة 65، مصطفى الخصاونة 62، مصطفى ياغي 60، عبد المنعم العودات 58، أحمد فريحات 56، اندريه حواري 52، حسين القيسي 48 ومنال الضمور 48.

وكان قد ترشح لعضوية هذه اللجنة 18 نائبا، فيما صوت 123 نائبا.

كما فاز بعضوية اللجنة المالية بالانتخاب النواب: معتز ابو رمان، محمد البرايسة، أحمد الصفدي، خالد البكار، كمال الزغول، عواد الزوايدة، حسن السعود، نصار القيسي، رياض العزام، عقلة الزبون، ورائد الخزاعلة.

وكان قد ترشح لعضوية هذه اللجنة 13 نائبا، فيما أدلى 123 نائبا بأصواتهم.

وتوافق المجلس على تشكيل لجنة الرياضة والشباب النيابية، والتي ضمت النواب: معتز ابو رمان، نبيل الشيشاني، عبدالله عبيدات، محمد هديب، حسن السعود، محمد الظهراوي، حازم المجالي، محمود الطيطي، غازي الهواملة، ابراهيم القرعان وطارق خوري.

كما توافق المجلس على تشكيل لجنة الطاقة والثروة المعدنية وضمت في عضويتها كل من النواب: موسى ابو هنطش، قيس زيادين، محمد الزعبي، خالد الحياري، عواد الزوايدة، رمضان الحنيطي، حسن القيسي وجمال قموه.

كذلك، توافق على تشكيل لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين وضمت في عضويتها النواب: إبراهيم القرعان، سليمان الزبن، وفاء بني مصطفى، محمد الفراهيد، صالح العرموطي، ابراهيم ابو السيد، ماجد قويسم، عيسى الخشاشنة، منال الضمور، بركات العبادي، ومحمود العدوان.

وتوافق المجلس أيضاً على تشكيل لحنة الريف والبادية والتي ضمت النواب: نواف النعيمات، محمد حويطات، حابس الشبيب، رسمية الكعابنة، محمد الفلاحات، زينب الزبيد، فيصل الأعور، جودت الدرابسة وشاهه العمارين.

وأظهر النواب زهدا بالانتساب لعضوية لجنة النظام والسلوك، فبعد ان ترشح لعضويتها 9 نواب انسحب منها 6 نواب، ما اضطر لتأجيل تشكيلها لكونها غير مكتملة النصاب.


لقطات


• كانت المفاجأة في انتخابات اللجنة القانونية لمجلس النواب إخفاق النائب صالح العرموطي الذي تبوأ منصب نقيب المحامين لأربع دورات من الوصول لعضوية اللجنة.

• عدد من أعضاء الفريق الحكومي حرص على حضور انتخابات اللجان النيابية خلال جلسة مجلس النواب التي عقدها أمس. ومن أبرز الوزراء وزيرا التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة والشباب رامي وريكات.

• غاب عن جلسة النواب التي عقدت أمس 7 نواب، وأدلى 123 نائبا بأصواتهم من أصل 130 نائبا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال