Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 26 تموز 2017
 
مجتمع مدني
الأحد , 13 تشرين الثاني , 2016 :: 3:03 م

مركز حماية وحرية الصحفيين: حجز حرية الإعلاميين أثناء تغطية الفعاليات الشعبية يخالف التزامات الأردن

التاريخ: 12/11/2016


مركز حماية وحرية الصحفيين: حجز حرية الإعلاميين أثناء تغطية الفعاليات الشعبية يخالف التزامات الأردن بشأن حرية الرأي والتعبير


عبر مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلقه البالغ من إقدام الأجهزة الأمنية على مضايقة الإعلاميين وحجز حريتهم بشكل تعسفي أثناء قيامهم بتغطية الاعتصامات الاحتجاجية.


وقال المركز في بيان صادر عنه أن التضييق على الإعلاميين وحجز حريتهم وإخضاعهم على توقيع التعهدات بمنع التواجد في أماكن الاعتصامات الشعبية يشكل انتهاكاً واضحاً على حرية الرأي والتعبير والإعلام، كما يشكل انتهاكاً للحق في الحرية والسلامة الشخصية.


وأشار البيان إلى أن ممارسات الأجهزة الأمنية الملكفة بإنفاذ القانون حيال الصحفيين أثناء قيامهم بتغطية الفعاليات الشعبية في الميدان يعتبر خطوة للوراء ومؤشراً على أن الحكومة لم تفِ بتعهداتها والتزاماتها الدولية بشأن الحق في حرية الرأي والتعبير والإعلام المنصوص عليها في المادة 19 من العهد الدولي بالحقوق المدنية والسياسية، إلى جانب عدم التزاماتها بضمان الحقوق الإنسانية الأخرى المصحوبة في انتهاكاتها الواقعة على الإعلام والإعلاميين الواردة بتوصيات الاستعراض الدوري الشامل.


وكانت الأجهزة الأمنية قد حجزت حرية مصورين صحفيين بشكل تعسفي أمس الجمعة أثناء قيامهم بتغطية الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها حملة "غاز العدو احتلال" أمام مقر رئاسة الوزراء.


ومنعت الأجهزة الأمنية الزميلة بموقع حبر "دانا جبريل" من تغطية الفعالية التي شهدت اعتقال عشرات من المشاركين بها، حيث منعت من التصوير وهددت بالاعتقال وكسر هاتفها النقال حال استمرارها من أداء واجبها المهني.


وتعرض "يوسف الغزاوي" مصور صحيفة الأهالي الأسبوعية الصادرة عن حزب الشعب الديمقراطي الأردني "حشد" لحجز الحرية التعسفي وحجز هاتفين نقالين كانا بحوزته أثناء قيامه بتصوير الفعالية وفض المعتصمين.  


كما تم حجز حرية الإعلامي "محمد شما" الذي شارك بالاعتصام بصفته مواطن، وخلال التحقيق معه أبلغهم أنه صحفي وقام بتوثيق ما جرى مع المحتجين الذين جرى اعتقالهم وحجز حريتهم.





تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال