Skip Navigation Links  الأرشيف     الخميس , 14 كانون الأول 2017
محمد الهياجنه
الصيدلي معتزبالله فتحي الزعبي
سالم الفلاحات
ابو المعتز بالله فتحي الزعبي
زياد البطاينة
زياد البطاينة
محمد الهياجنه
زياد البطاينة
محمد الاصغر محاسنه
عبدالله الوشاح
مصطفي صالح العوامله
مصطفى الشبول
الدكتور اسماعيل العطيات
مصطفى الشبول
ابو المعتز بالله فتحي الزعبي
 
كتّاب
الثلاثاء , 28 تشرين الثاني , 2017 :: 3:53 م

" جلد " الاستثمار

 حتى الأعمى يستطيع أن يرى حجم المأساة في عدم قدرة الأردن على جذب الاستثمار والمستثمرين الى المملكة ، لم نحظى ولن ، بفرصة كالتي ضاعت علينا نتيجة الصراعات المحيطة بنا ، ذلك ان عدم الاستقرار – مع كل أسف – في الدول العربية المحيطة بنا كان وبالا علينا ولم نستطع استغلال الفرصة لإنشاء المصانع بكافة اشكالها ، لتزويد تلك المناطق بما تحتاجه حتى من الاشياء الأساسية اليومية، بل ان بعض الصناعات إزدهرت ونمت في دول مثل سوريا والعراق على الرغم من كل ما فيها من إشكاليات ومصائب ؛ و تقدمت علينا. كل الامكانيات والفرص كانت متاحة ، وفتحت الابواب على مصراعيها ، اعداد قاطني المملكة تضاعفت – تقريبا – وتدنت اجور الايدي العاملة نتيجة منافسة اللاجئين ، الطلب على كافة البضائع من الدول المحيطة كان قائما نتيجة لعدم قدرتها على التصنيع والزراعة بسبب الاضطرابات التي فيها ، ومع ذلك لم تفلح الحكومات المتعاقبة في عمل شيء ... أي شيء. كان كل هم السياسيين لدينا الشحدة وطلب المساعدات ، قرش بدون أن تتعب فيه خير الف مرة من دينار بعرق جبينك ...!

وليكن ، الاردن داست وانتهى الامر على لغم البطالة ، وبمجرد أي حركة سيثور هذا اللغم بوجه الجميع ، الدولة تدرس اعادة هيكلة القطاع الحكومي ، والدرس صعب ، ونعرفه نحن الاردنيين "أبناء العشائر" جيدا ، فالهيكلة لطمس من تبقى بدون واسطة ، ولقتل كل طموح وكل من أراد العمل. ماذا تنتظر كمستثمر من دولة لم تجمتمع لجنة فيها بكامل اعضائها منذ ما يزيد عن شهر لدراسة معاملات الناس وأعطاء القرار فيها ... في كل اجتماع يغيب احدهم ... فلان حامل ، فلان حماته خلفت .. علان يحتفل بعيد ميلاده المئة ... طقعان لم يحضر سائقه ... وظرطان إشتد عليه اليوم الطلق ...!

كيف تصيغ دولة مؤسساتها بدون ادوات قياس ؟ كيف تعطي لجنة الحق في رمي معاملة لمدة لا يعلمها الا الله في الادراج دون أدنى حق للمواطن في استئناف حقه في متابعة معاملته حين يكون الجواب بكل سخافة "لم يكتمل اعضاء اللجنة" ..! هذهِ اللجان التي تقف على رئيس أو على عضو لتجتمع ويكون نصابها قانوني هي لجان لجلد الاستثمار وليس لجذبه ..! ، المعاملة التي تدخل دائرة حكومية دون معرفة المدة القانونية لبقائها فيها هي دائرة لصوص وحرامية لا أكثر ، هدفهم الرشوة ولا شيء غير الرشوة ...! مش عارف .. هو جذب او كذب الاستثمار ...!

ها كيف لعاد.


قصي النسور

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال