Skip Navigation Links  الأرشيف     الخميس , 23 تشرين الثاني 2017
مصطفى الشبول
ابو المعتز بالله فتحي الزعبي
محمد فؤاد زيد الكيلاني
محمد الهياجنه
عبدالله الوشاح
ابو المعتز بالله فتحي الزعبي
ماجد عبد العزيز غانم
الدكتور الشيخ وائل جمال أبو بقر
احمد محمود سعيد
احمد محمود سعيد
الدكتور الشيخ وائل جمال أبو بقر
ابو المعتز بالله فتحي الزعبي
محمد فؤاد زيد الكيلاني
الدكتور اسماعيل العطيات
احمد محمود سعيد
الدكتور الشيخ وائل جمال أبو بقر
زياد البطاينة
 
كتّاب
الأربعاء , 10 أيار , 2017 :: 4:10 م

فقه الواقع لجلب المنافع !

 {{{ محكمة الضمير اعدل و اقسى و اعظم المحاكم على الارض قاطبة.فمهما بلغ الفاسد من الشطارة، فان للناس نظرة،وللحقيقة سطوة،والله قد اودع الامانة سراً من اسراره،لذا فانها ستثأر يوماً لنفسها، ممن خانها او اسأء استعمالها. لا يُغرنّك إن فلت فاسد بحدة ذكائه واستطاع تبييض امواله بفهلوته او تفلت بقوة نفوذه لانه من ـ اولاد الداية ـ .استحالة مستحيلة ان يفلت من محكمة ضميره التي تُؤرق ليله،وتُقلقه في نهاره، بينما اعماله السوداء التي يتركها خلفه ستُلطخ بالسواد اسمه المنقوش على شاهدة قبره.فابشروا ايها الفقراء،لا جريمة كاملة في بلادنا طالما للريح ذاكرة،والعقل الجمعي لا ينسى.ناهيك عن العدالة الإلهية التي تمهل ولا تُهمل }}}. "قرر مجلس ادارة الراي تحويل ملف مطابع الصحيفة إلى المدعي العام ولفت النظر الزميل الرواشدة رئيس المجلس الى أن ملف مطابع الرأي واحد من أكبر المشاريع التي استنزفت أمواال الصحيفة، إذ تكبدت خسائر فادحة بعد أن تجاوزت كلف المشروع الحقيقية 40 مليون دينار.في خبر آخر ذكرت عمون،ان وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية احالت لجنة السياحة الدينية الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بعد ان حصلت بعض شركات الحج على تأشيرات للورش الفنية و الادارية في موسم الحج 2015بطريقة مخالفة وبحسب معلومات فإن هذه التأشيرات،وعددها (1000)تأشيرة، مخالفة للأنظمة والتعليمات حيث يستغلها بعض 'تجار الحج' ويتم بيعها في السوق السوداء بمبالغ تتراوح بين 2500 ــ 3000 دينار ". اذا ساءنا ان يتنكر اعداؤنا لحقوقنا،فانه يسؤونا اكثر، ان يلهف اموالنا من هم " منا وفينا " .لذلك فإن واجبنا الوطني والمهني يحتم علينا وضع المواطن في صورة ما يجري،بصفته المتضرر الرئيس من سوء الامانة وترهل الادارة،لتعرية الذين نهشوا لحم الوطن وسحقوا عظامه،إنطلاقاً مما يمليه علينا ضميرنا و أي انحراف لمسار الضمير عن الحقيقة خيانة كبرى له وجريمة بحق انفسنا. لا نقترب من التجريم و البرآءة .هذا شان قضائي بحث نحترمه ونُجله لايماننا بعدالة القضاء ونزاهة القائمين عليه.امام مسؤوليتنا التاريخية و الاخلاقية في الكتابة، نرى من حقنا ان نكتب بامانة عن امانة المسؤولية في تصريف شؤون العامة،ومسؤولية امانة الامن،مال الدولة،السياسة،العدالة الاجتماعية،الحريات العامة الديمقراطية،خصوصاً بعد تدهور سلوكياتنا،و ببروز انماط انسانية غير مألوفة حيث صارت القيم النبيلة تجارة كاسدة،ومدعاة للتنّدر والسخرية بينما ازدهر سوق الحرمنة. مُوجع حتى الصدمة، ان تدخل مؤسساتنا الحساسة / المقدسة دائرة الإتهام .عندها إقرأ على الدنيا السلام. كنا نتمنى ان تظل هذه الرموز العلية في دائرة المهابة والقداسة،وفوق الشبهات لتبقى صورتها إستثنائية في اذهاننا تمثل النقاوة،الامانة،النزاهة،لكن إهتزاز صورتها خسارة لنا ولها.مشكلتنا هذه الايام، اننا كل يوم مع جولة عناوين الصحف الصباحية،نقرأ مرثية لمؤسسة عزيزة او محرقة لشخصية نافذة. نيران من تمسك لهيبها طرف ثوبه،إن لم تحرقه تشوهه،بعدها لا تُصلح احواله الف عملية تجميلية.فالشرف كما يقولون في الافلام القديمة " الابيض و الاسود" اما ابيض او اسود ويزيدون عليها انه :ـ " زي عود الكبريت ان احترق مرة انتهى امره"، وكالكأس المكسورة اذا انكسر ما برجعش".إنطباع غير قابل الامحاء.اما مهرجانات دبكة مؤآزرة المتهم من اقاربه و انصاره بعد ان يتحول الى مضغة على الالسنة،فهي كالرقص في االعتمة او تأبين الميت لنفسه،وفي احسن الاحوال مثل شهادة ام العروس لبنتها ليلة الدخلة بانها طاهرة ـ زي حمام مكة ـ . القاعدة العاصمة من المزالق الخطرة،المانعة للجرجرة الى دهاليز المحكمة،حاجز الصد لحماية السمعة في الاجواء المشبعة بالفساد،وتناسل الفاسدين بمتواليات هندسية،لا تكون الا بجرعة ايمانية قوية ،وتطعيم الجهاز المناعي للمسؤولين بتقوى الله لجلب المنافع ودرء المفاسد عن الناس،بطريقة لا لبس فيها،والتحلي بخلق الامانة التي تدل على سمو اخلاق الفرد وتماسك بنيان شخصيته،وإخضاع غرائزه وميوله المتفلتة الى مقاييس الخير وموازيين الحق.بمثل هذه الروحية و الاخلاق العالية، يكون الموظف وفيأً اميناً،يبث الطمأنينية في نفوس الناس من جهة و يُحصّن نفسه من جهة اخرى. مُخجل هذا البوح المخجل في ان نصل الى حيث اوصلتنا " الفرقة الفاسدة "لاقصى درجات التهلكة،نتيجة الطبطبة والتستر على الفضيحة صوناً للسمعة،فكانت هذه النهاية المدمرة.لم تعد حقن " السيليكون" نافعة لاخفاء التجاعيد البشعة لمؤسسات الدولة التي انعكست على الاقتصاد والعباد والسمعة اللا مقبولة في المحافل الدولية. المشكلة الفاضحة ان " اولاد الحلا ل " يريدون الدولة كجمعية خيرية او لجنة لتوزيع الزكاة.لكنهم سقطوا بشر اعمالهم. على المقلب الآخر فريق يريدها دولة عصرية،فطوبى لهؤلاء الذين ترفع اياديهم مداميك الحياة،مدماكاً فوق مدماك،وتأكل الخبز الحلال،لان الخير فيهم لا بالفريق العالة كطحالب الماء التي تعتاش على حساب غيرها .هؤلاء خارج الحسبة كما قال سيدنا علي كرّم الله وجهه :ـ " لا تطلبوا الخير من بطون جاعت ثم شبعت ". نضيف فبطرت وكفرت بأنْعم الله والوطن والناس. المواطن المكدود لن يغفر لمسؤول سارق،لمقاول غشاش،لكاتب مَضلل،لنائب ممثل،لسياسي كذاب،لحزبي مدعي نضال امضى عمره في الاسترزاق. كل هؤلاء كذابون سفلة" يُنظّرون" كلاماً أنشائياً لاستدرار الشعبوية و يَنظرون للوطن بعيون مصلحية كأنه استراحة مؤقته على الطريق السريع للثراء السريع.

تراهم لاجل مصالحهم يتجاهلون:ـ ان الوطن هو المولد والمدفن،الحياة والموت، الحاضر والمستقبل.راية عالية يرفعها المنتمي حينما تدلهم الخطوب،بيده المكسورة ويضمها لصدره ان كُسرت الثانية،وليس ذاك العدمي النفعي الذي يهرب ساعة الشدة،بعد ان امتلأت جيوبه بما خف حمله وغلا ثمنه.ذلك هو الفرق بين الامين المؤتمن على وطنه من اكبر مَعْلَمٍ في البلاد حتى اصغر ذرة و خائن الامانة الذي لا يؤتمن على بيضة. اذا كان الوضع الاقتصادي اهم تحدياتنا،فمن باب اولى ان تكون خيانة الامانة اخطر امراضنا،لاننا نمر باعوام رمادة عمر رضي الله عنه، وسنوات سيدنا يوسف العجاف.فلماذا لا نقتدي بسيدنا محمد صلوات الله عليه، سيد البشرية الموصوف من الدّ اعدائه بالصادق الامين،ومن ربه في محكم كتابه "وانك لعلى خلق عظيم ".فلا ايمان لمن لا امانة له.هنا لا بد ان نستذكر اهل الذكر الجميل، اصحاب الامانة من الرعيل الاول :ـ من بقي منهم على قيد الحياة له المحبة،والنعيم المقيم في الجنة للذين ذهبوا ولم يملكوا غير اكفانهم الزاهية البياض،وعار التاريخ اينما ولى وجهه على كل سارق تلاعب باموال الدولة،فحقت عليه اللعنة السرمدية..... و للامانة العلمية نقول:ـ قد لا يكون خائن الامانة

ـ احياناً ـ لصاً بطبعه،لكنه إغراء المال،بريق الذهب،ضعف الوازع الديني و الاخلاقي ، اغواء المناخ العام الفاسد، التسيب الاداري،التراخي في تطبيق القانون إعمالا بقاعدة ـ زينون برما داشر وتعّيشوا يا همل ـ،وعملاً بمبدأ ـ اذا حضر الذهب ذهبت الاخلاق ـ. لص المال العام،مخلوق تلبد إحساسه،وهانت عليه سمعة عياله،وداس بحذائه على ضميره.لا ضير عنده ان يخسر دينه،ويبوء بغضب ربه ليظفر بقليل او كثير من مال حرام.هذا الابله لا يدرك ان الفقر ليس رذيلة،والغنى ليس فضيلة { وما يُغني عنه ماله اذا تَرَدى }.

انما النبالة ان يُحافظ المرء على نبل عواطفه الفطرية المفطورة على حب الخير وعلى قيمه الانسانية و مكارم اخلاقه . فماذا ينفع الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه كما قال سيدنا المسيح عليه السلام.


مدونة


بسام الياسين

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال