Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 25 تموز 2017
ديما الفاعوري
زياد البطاينة
مصطفى الشبول
ماجد عبد العزيز غانم
زياد البطاينة
مصطفى الشبول
عبدالله الوشاح
زياد البطاينة
زياد البطاينة
مصطفى الشبول
احمد محمود سعيد
محمد فؤاد زيد الكيلاني
مصطفى الشبول
سالم الفلاحات
زياد البطاينة
سالم الفلاحات
 
كتّاب
الأربعاء , 26 نيسان , 2017 :: 4:27 م

هل السحر حقيقة ؟؟

 السحر هذه الكلمة -أو ما يسمى بالفعل أو الأفعال الشريرة- التي غيرت كثيراً في مسارات الناس والناس البسطاء فقط لأنهم يقتنعون بأشياء لا أصول لها أبداً .

وهذا الموضوع طويل جداً لكن هنا سأختصر كثيراً ، واذكر آيات من القرآن تبين أن السحر هو خيال ، لكي تصل فكرة إلى أن السحر هو خيال وليس حقيقة. السحر هو خيال فقط ، هذا ما قال الله عز وجل : " قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى". (طه : 66) . يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ ، سبحان الله كلام الله فوق كل الكلام لله المثل الأعلى، وهنا لم يقوموا سحرة فرعون بتحويل حبالهم إلى شيء يسعى كما هو معروف فقط في خيالهم وخيال من حولهم. قال تعالى : "قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ". (يونس : 77)، ومهما عمل الساحر من أعمال لا يفلح أبداً والله تعالى اعلم، وأي مجهود يبذله من سحر هو مضيعة للوقت فقط لأنهم لا يفلحون أبداً وهذا هو كلام الخالق . وقال تعالى : "وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى" (طه : 69).

 صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ لتحدي الله ونبيه ولا يفلحون بسحرهم أبداً أبداً ، والله اعلم. وعندما يقوم الساحر بعملية السحر يسحر أعين الناس فقط ولا يقوم بفعل السحر كما هو معروف لنا ، قال تعلى : "قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ". (الاعراف - 116).

ومعظم من هم يدعون إنهم مسحورون يمكنهم المعالجة بالطريقة الطبية او من خلال الطبيب النفسي ، لأنها أمراض عضوية ولا علاقة لها بالسحر أبداً.

الموضوع في السحر طويل جداً والآيات توضح وتشرح هذا الشيء علينا أن نبحث كثيراً لكي نصل إلى أن الساحر هو عبارة عن خيال لان الإنسان بما يمتلكه من عقل يمكن أن يتدبر الأمور بالشكل الصحيح والسليم ولا ينجرف وراء أقاول مخالفة للقرآن والسنة، باختصار السحر خيال فقط هذا ما قله الله في قرآنه وعلى لسان نبي الله موسى وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، والله اعلم .


محمد فؤاد زيد الكيلاني

تعليقات القراء
1 - معتدل الجمعة , 28 نيسان , 2017 :: 8:40 ص
مع احترامي لك يا اخي، أولاً عنوان المواضيع التي تطرحها تشكك بالقرآن والسنة، بغض النظر عن طريقة تحليلك. ثانياً لدينا كتب التفسير والعلماء ولا يجوز أن نفسر بهذه الطريقة البسيطة،..... ثالثاً القرآن والاحاديث تقول أن السحر هو حقيقة وموجود لكنه لا يغير من طبيعة الشىء، بل يؤثر بشكل معنوي وخيالي وهنا سر الموضوع. وإلا لما كان السحر من الكبائر.........
2 - ضياء الدين العطيات الأحد , 30 نيسان , 2017 :: 1:23 م
السحر حقيقة ثابتة بنص القرآن وكافة الكتب السماوية، وله تأثير حقيقي والشواهد الواقعية بذلك أكثر من أن تحصى ، ولا أدري لماذا تجاهل الساحر الآيات التي تنص على تأثير السحر وأنه يفرق بين المرء وزوجه، ولماذا تجاهل حديث القرآن عن الاستعاذة من السحر والنفاثات في العقد اذا كانت محض خيالات !!
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال