Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 30 نيسان 2017
محمد فؤاد زيد الكيلاني
محمد فؤاد زيد الكيلاني
كمال قطيشات
د.نضال شاكر العزب
معتز خلف ابو رمان
احمد محمود سعيد
مصطفى الشبول
مصطفى الشبول
محمد الهياجنه
محمد فؤاد زيد الكيلاني
احمد محمود سعيد
محمد الحجاحجة
د.نضال شاكر العزب
 
كتّاب
الأربعاء , 08 شباط , 2017 :: 3:55 م

رحلة علاج مرض السكري بين مشفى السلط والمركز الوطني

رحلة علاج مرض السكري بين مشفى السلط والمركز الوطني قبل أكثر من عام تمَّ تخصيص يوم الأحد من كل اسبوع لعلاج مرضى السكري في مستشفى الحسين في مدينة السلط ، تحت إشراف استشاري بأمراض السكري والغدد الصماء لعلاج هذا الداء المستعصي والمزمن حيث يتم تحويل الحالات الصعبة والتي تحتاج الى معالجات متقدمة الى المركز الوطني للسكري ، ونظرا لتزايد اعداد المصابين بهذا المراض واعراضه، ونظرا لما يواكب ذلك المرض من أعراض مصاحبه كثيرة و مضاعفات عديدة، حيث تُهاجم خلايا الجسم فينتج تعفن القدمين ،أمراض الدماغ،حالات ضيق التنفس والعقم والكبد والبطن وكل خلية في الجسم فيصعب على المريض تحمل ذلك ،ناهيك عن الممنوعات في الأكل والحلويات ونظام الوزن والرياضة لمن يقدر عليها...إلخ.


تم تحويلي إلى المركز الوطني للسكري ؛حالي كحال الكثيرين وهناك في المركز الوطني لعلاج السكري و منذ الصباح الباكر يتواجد مئات المرضى ومع وصولهم كلُّ يجلس على كرسي أمام نافذة المواعيد لتحديد موعد،والمئات من المراجعين بين المحاسبة و الصيدلة و المختبرات و العيادات في الاجنحة ومختلف الطوابق، ولا تجد أحدًا واقفًا.


الجميع بيده قصاصة ورق وعليها رقم بدورك تبدأ مرحلة العلاجات في المختبرات بعد أن يقوم الكادر الطبي بتحديد الأنواع المختلفة من الأمراض وتحديد التحاليل التي يجب عملها في المختبرات ومن ثم تحويل النتائج إلى ملف المريض أو الى التصوير الطبقي والنووي لفحص الشبكية وتعفن الرجلين والدم والبول أو أي نقطة يهاجم فيها المرض خلايا الجسم و فحص الأمراض المتعددة المرافقة للسكر مثل النقرص ، الكوليسترول، الدهنيات.


في العيادة الأولى يتم قياس الوزن، قياس محيط البطن، الضغط،فحص العيون، .. الخ بعدها دراسة نتائج المختبر لمعرفة حالة المرض وتحديد الأدوية وأنواعها في الحالة المبدئية ثم عيادة التثقيف وتحديد مواعيد تناول كل علاج والابر.


بعدها إلى عيادة فيها كادر طبي وعلاجي متكامل ومؤهل يقرأ الحالة ويناقشها .. ومن ثم صرف العلاج ... مع التأكيد على تغيير نظام الغذاء وتعديله أو الابقاء عليه .. كل هذه المراحل تتم بانسسجام بين الطواقم الطبية والعلاجية بسمفونية متناسقة الكل يعمل عمل دؤوب كخلية النحل . الاستشاري الجليل العالم كامل العجلوني يحارب هذا المرض منذ عقود ويخصص كل وقته وجسده ونور عقله للبحث والدراسة وقراءة ما استجد من علوم و ابحاث وعلاجات؛ لمحاربة هذا المرض.


تجده متعباً، مرهقاً .. متَّعه الله بالصحة والعافية . وحالي كأي مراجع ، راجعت في 11 / 12 / 2016 الاستشاري المتخصص المشرف على علاجي لصرف العلاج الشهري و شاءت الصدف أن كان في اجازته السنوية وبعد جهد وتعب راجعت مسؤولاً في الإدارة وقرأ الأدوية وقال جميعها متوفرة وأضاف " غير الموجود نشتريه من الخارج" .. طبعاً جئت بالملف في اليوم الثاني وخرجت دون دواء ؛ راجعت ثانية وقام الاستشاري الأخصائي بتفريغ الوصفة الى نموذج التأمين الصحي الحكومي .


وقوف مع الطوابير واختام ادوية للعلاج لم أجد الا اثنين من أصل ثمانية منها. خرجت أعاني من المرض والتعب والإرهاق مثلي مثل الكثير وأنا اردد قول بنيامين فرانكن : " الفرد بين محاميين اثنان كالسمكة بين قطين " .


وقول مارتن لوثركنج : " يستطيع أي انسان الركوب على ظهرك إذا كان منحنياً " . وختاماً كل التحية إلى الفنان أبو عواد حين قال : أخ .. أخ .. يا دسكي ورغم هذا التعب وعدم توفر العلاج لا انسى تقديم الشكر والتقدير والإمتنان لجميع الكوادر الطبية والعلاجية والفنية والذين يعملون بكل اخلاص لتقديم الخدمة العلاجية والدوائية لعشرات الآلاف شهرياً او اكثر بكثير من المرضى والمواطنين.


 حائز على جائزة الحسين – رحمه الله – للابداع الصحفي متخصص في القانون


عبدالله محمود النسور

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال