Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 16 آب 2017
 
مختارات من الصحافة المحلية
الأربعاء , 26 تموز , 2017 :: 8:28 ص

أردني يطلق موقعاً لبناء البرامج القرآنية على الإنترنت

وجد شاب أردني ان البرامج خاصة والمحتوى العربي على المواقع الالكترونية عامة يفتقر كثيرا للابحاث القرآنية واللغوية، مع احتواء غالبية النسخ القرآنية الالكترونية على الكثير من الاخطاء اللغوية.


من هنا، قرر الشاب موفق البغدادي، بناء موقع «المتدبر»، ليساهم في حل مشكلة ضعف المحتوى العربي وبناء البرامج القرآنية ونسخ القرآن الكريم على الانترنت للوصول قدر الامكان الى «مراد الله في الآيات وفهمها بالشكل الصحيح».


وقال البغدادي لـ(الرأي): قمنا بتطوير آلية لتفسير معظم آيات وكلمات القرآن من داخله ودعمنا ذلك بالكثير من الخيارات المساعدة، بالاضافة إلى تطوير جميع طرق البحث باستخدام جذر او كلمة مطابقة مع او بدون تشكيل وبحث جزئي مع او بدون تشكيل وقمنا ايضا بتطوير محرك بحث احترافي باستخدام احرف معينة داخل كلمة معينة بترتيب معين او بدون بالاضافة الى اختيار البحث فقط باسماء او افعال وما الى ذلك من تصنيفات نحوية وصرفية.


وأضاف: عملنا طرق بحث في كلمات القرآن الكريم بطريقة مميزة وموسعة وتم وضع جذور كلمات القرآن الكريم كاملة وعددها 77431 ألف كلمة، حيث يبحث الباحث عن كلمة بدون تشكيل او مع تشكيل او جذر الكلمة، عما يعطي نتائج اكثر وبالتالي يساعد المتدبر على فهم معنى ودلالات الكلمة القرآنية بشكل اوسع من خلال قراءات الآيات وسياقها في نتائج البحث.


كما أضاف البغدادي ومعه اربعة متطوعين، على طريقة البحث، (غير الموجودة في اي برنامج آخر قرآني) وهي البحث المتقدم بحيث «يقوم المتدبر بادخال اشارات معينة بهدف الوصول الى كلمات بتركيب معين جيد لغويا مثل اسم الفاعل واسم المفعول وصفة المشبه باسم الفاعل وما الى ذلك من تركيبات صرفية لغويا».


وقام البرنامج بادراج اربعة مصادر لاعراب القرآن الكريم كاملاً، اضافة إلى مصدر لمجاز القرآن والذي يهتم للمعنى المجازي لبعض الآيات القرآنية.


كما تمت ترجمة القرآن الكريم لعشر لغات وذلك لمساعدة غير الناطقين باللغة العربية للاستفادة من هذا البرنامج.


واشار البغدادي إلى اضافة برنامج لتحليل كلمات القرآن لبيان تركيب كل كلمة قرآنية بحروف قبلية او بعدية مع ذكر صفاتها او تسمياتها النحوية ما مكنهم «من اضافة ميزة البحث في كلمات القرآن بتفرعات مثل البحث في اسماء او افعال او البحث في حروف قبلية او بعدية».


ولم يتوقف عمل البرنامج عند هذا الحد، إذ قال البغدادي «أنشأنا قاعدة بيانات للايات المتكررة والمتشابهة لعلمنا ان التكرار لا يكون الا للفت الانتباه لموضوع معين»، فيما «يوجد 8 معاجم لمساعدة المتدبر على فهم معاني كلمات القرآن ودلالاتها ويجري الآن العمل على اضافة عشرة معاجم اخرى من امهات الكتب اللغوية».


ولاثراء الموقع لغويا، قام البغدادي، بادراج اربعة مصادر لاعراب القرآن الكريم كاملا ومصدر واحد لمجاز القرآن بالاضافة إلى مصدر للبحث في امثلة اعرابية للقرآن.


وذكر ان مكتبة المتدبر تحتوي على اكثر من ستة وعشرين الف كتاب قابل للتحميل في مجالات القرآن الكريم واللغة العربية.


ويساعد «المتدبر» الناطق باللغة العربية لسماع كلمات القرآن حسب ما يحدده هو كلمة كلمة بالاضافة الى فيديوهات النطق الحروف العربية بحركاتها وادراج ودروس عربية مبسطة.


وذكر ان البرنامج يعمل على الانترنت ويمكن تحميله على اجهزة الكمبيوتر.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال