Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 18 كانون الأول 2017
 
مختارات من الصحافة المحلية
الأحد , 08 كانون الثاني , 2017 :: 12:51 م

300 مكتب حج وعمرة غير مرخصة

عمان- قال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر، يوسف بكر "إن حوالي 300 مكتب غير مرخصة نظمت رحلات حج وعمرة خلال العام الماضي".

وبين بكر أن عدد مكاتب الحج والعمرة المرخصة بتنظيم رحلات الحج والعمرة للأردنيين يصل الى 169 مكتبا منتشرة في أنحاء المملكة.

وأوضح بكر لـ"الغد"، أن مكاتب الحج والعمرة المرخص لها تدفع لوزارة السياحة رسوما سنوية تصل الى 500 دينار، وحوالي 2000 دينار سنويا لوزارة الأوقاف، إضافة الى الكفالة البنكية التي تصل الى حوالي 30 ألف دينار.

وأشار الى أن مكاتب الحج والعمرة غير المرخصة لا تدفع أيا من تلك الرسوم أو الكفالة، ما يجعلها تمارس المهنة من دون دفع التكاليف التي تدفعها المكاتب المرخصة.

وأكد بكر أنه تم مخاطبة الجهات المعنية في الحكومة لوقف مكاتب الحج والعمرة غير المرخص لها بمزاولة المهنة، الا أن تلك المكاتب ما تزال تمارس المهنة بدون رقيب أو حسيب.

وقال بكر إن عدد المعتمرين الذين أصدروا تأشيرات عمرة الى المملكة العربية السعودية وصل خلال العام الماضي إلى ما يقارب 448 ألفا مقارنة بـ442 ألفا خلال العام 2015.

وبين أن العدد الإجمالي المذكور يتضمن عرب الـ48 إضافة الى الفلسطينيين الذين يحملون الجواز الأردني.

وكان بكر حذر من قيام بعض مكاتب الحج والعمرة بممارسة التضليل من خلال الإعلان عن أسعار غير حقيقية لرحلات العمرة وخدمات لا تكون موجودة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد أن بعض المكاتب تطرح أسعارا بمقدار 60 و70 دينارا لرحلة العمرة للشخص الواحد، وهو أمر غير منطقي. وبين أنه تم الاتفاق بين مكاتب الحج والعمرة على أن يكون الحد الأدنى للرحلة 120 دينارا للشخص.

وبين بكر، في تصريح سابق  أن اجتماعا تم بين بعض مكاتب الحج والعمرة العاملة في المملكة مؤخرا لبحث ملف المنافسة غير العادلة في السوق المحلي وتضليل المواطنين في الحج والعمرة.

وقال بكر إن هناك عددا من مكاتب الحج والعمرة تعمل على نشر إعلانات لبرامجها وبأسعار غير حقيقية؛ إذ إن هدفها لفت الانتباه أو بيع الرحلة بشكل غير مطابق للإعلان، وهو ما يجب أن يتوقف بشكل مباشر إما من قبل وزارة السياحة والآثار أو وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية.




تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال