Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 22 تشرين الأول 2017
محمود قطيشات
محمود قطيشات
موسى الصبيحي
محمود قطيشات
 
كتّب للبلقا
الخميس , 21 أيلول , 2017 :: 4:43 م

#التعليم بالسلط أبان الحكم العثماني

#التعليم بالسلط أبان الحكم العثماني


كتب الدكتور محمود العطيات

"لا نبالغ عندما نقول بأن أول وجود لدائرة المعارف في شرق الأردن كانت في مدينة السلط و كان السيد علي أفندي آل عطيه أول مديرا للمعارف والمال في السلط العام 1870، بعد عام واحد فقط من اصدار قانون المعارف العام (( معارف عمومية نظامنامه سي )) مما يعني توفر عدد من المدارس التابعة لهذه الدائرة، وقد أرسل ابنه عبد القادر آل عطية إلى مكتب عنبر في دمشق، وكان أعلى معهد تعليمي في كل بلاد الشام، ومن زملائه فيه: شكري القوتلي رئيس الجمهورية السورية الأسبق، ومن الأردنيين الذين تخرجوا فيه: عرار وصبحي أبو غنيمة."


وقد شغل الحاج علي أفندي آل عطية منصب مدير المعارف في سنة 1870 ومن ثم إستمر في عضوية شعبة المعارف حتى سنة 1317 هجري / 1899 ميلادي


وكانت مهامه تتلخص حسب لافريم ( المرسوم ) التركي بمايلي :-


• إدارة المدارس الابتدائية والرشدية ودار المعلمين تابعة لمدير المعارف.

• إدارة المدارس العالية( والتالية الخصوصية) تحت نظارته.

• تكون الشئون الدراسية في جميع المدارس الابتدائية تحت نظارته.

• ترفع له التقارير الي يعدها مفتشو المعارف .

• ينظم جداول لترقيات ومكافآت الكتاب والمعلمين في المدارس ويقوم بعرض ذلك نظارة المعارف ويبدي مدير المعارف كذلك الرأي في حسابات إدارته ويشرف عليها ويشكل الهيئة التي تقوم باختيار وامتحان الطلاب الذين يلتحقون بالمدارس.

• يتولى ادارة دار المعلمين في الولاية وينتخب أربعة أعضاء لمجلس إدارتها ويقوم بتشكيل هيئة الامتحان وتحديد زمن العطلة.

• على مدير المعارف ان يخرج بنفسه لتفقد المدارس.

• على مفتشي المعارف ان يرجعوا الى مدير المعارف في الأمور المتعلقة بالدراسة وان يقدموا له تقاريرهم التي تناقش جوانب التدريس في المدارس الابتدائية .

• يقدم المفتش كل ثلاثة أشهر تقريرا الى مدير المعارف يبحث فيه أحوال المدارس ودار المعلمين في الولاية.

• اذا غاب مدير المعارف فانه يجوز للمفتش ان يرأس المجالس المشكلة في المدارس وفي دار المعلمين والهيئات المكونة للنظر في كفاءة المعلمين. وله ان يعزل او يبدل المعلمين الملازمين.

• لابد من ان يحصل المفتش على تكليف كتابي من الوالي لكي يتولى تعيين معلمي المدارس الابتدائية او عزلهم او نقلهم ويعين المفتش معلمة الخياطة في كتاتيب البنات، ويقوم بتوجيه اللوم لمن يستحق ذلك من مدرسي المدارس الابتدائية . اما إجراء الجزاء فإنه لايقوم به الا بعد اخذ رأي مجلس التعليم الابتدائي في الولاية.


و كانت المدارس التركية بالسلط مثل المدرسة الرشدية أي النفر الأول لأرقى فصل من فصول المدرسة وسام ذكرى الاستقلال ليلبسه على صدره في الأيام الرسمية كالأعياد والمقابلات والحفلات وما شاكل ذلك، ليعرفه الناس ويأخذ له عموم الجنود التحية العسكرية، وليفخر ويعتز بذلك الطالب النجيب، وليظهر للناس عدد رؤساء المدارس حينما يقف هولاء الرؤساء كل منهم أمام مدرسته وتحت علمها.

ومن جملة الأنظمة في المدارس التركية ان يعطى للطالب المتفوق في فن من الفنون ورقة خضراء مطبوع عليها (افرم افرم) ومعنى ذلك أي تشجع واجتهد وتقدم، وهي لفظة تركية والطالب الذي كان يحصل على ثلاث أوراق من الافريمات تسحب منه ويطى بدلها ورقة أكبر منها مكتوب عليها ( شهادة ناماسي) ومعناها ان حامل هذه الشهادة يزاد في الاختبار على مجموع نمره نمرا أخرى برأي عموم أساتذة المدرسة والإدارة.


وكانت تلك العادة او ذلك النظام معمولا به الى وقت قريب في بعض المدارس ، وكان الطالب الحاصل على أوراق شهادة ( ناماسي) تعطى له تلك الشهادات الناماسي مع شهادة الدراسة ليعتز ويفتخر بها ويضعها في برواز مع الشهادات التي حصل عليها طيلة حياته الدراسية.


وحيث ان المدرسة الرشدية كانت تدرس المواد باللغة التركية فإنه لم يلتحق بها الا ابناء الموظفين الأتراك وأبناء من كانت لهم صلة بالحكومة التركية ، أما سائر الناس فلم يقبلوا كثيراً عليها لأنهم خافو من ان ( غرض الأتراك من إنشائها هو تتريك العرب ولأنهم خافوا كذلك من ان تكون وسيلة لإدخال أبنائهم الى السلك العسكري.


طبيعة الفصول و المواد التي تدرس لدى المدارس التركية :


• الصف الأول: القران الكريم ، مختصر علم الحال ، مختصر صرف اللغة التركية والإملاء ، الحساب ،القواعد الصحيحة ، القواعد الأربعة ، المطالعة العثمانية ، الخط العثماني.


• الصف الثاني: علم الحال ، اللغة العربية ( الصرف) ، قواعد اللغة الفارسية ، قواعد اللغة التركية ، الإملاء ، مختصر الجغرافيا العامة ، الحساب ، الكسور والمقاييس والإعداد المركبة ، المطالعة العثمانية ، الخط العثماني ، الرسم ، الرياضة البدنية.


• الصف الثالث: علم الحال ، قواعد اللغة العربية ، اللغة الفارسية تطبيقات ، قواعد اللغة التركية والإملاء ، الجغرافيا العامة ( أوروبا) ، الحساب ، أصول مسك الدفاتر ، اللغة الفرنسية ،مختصر حفظ الصحة ، الخط ، الرسم ، الرياضة البدنية.


• الصف الرابع: العلوم الدينية( من شرح القدوري) ، اللغة العربية (تطبيقات) ، الجبر(معادلات الدرجة الثانية الى إنهائها) ، الهندسة المسطحة- الجغرافيا العامة ، جغرافية الدولة العثمانية ، الإنشاء ، التاريخ العام ( القرون الأولى والوسطى) ، اللغة الفرنسية ، الرسم ، الرياضة البدنية.


• الصف الخامس: العقائد الدينية ، الملثاث وتطبيقات الجبر ، الهندسة المجسمة ، تاريخ الدولة العثمانية ، التاريخ العام( القرن الأخير) ، الإنشاء ، المنطق باللغة التركية ، اللغة الفرنسية قواعد وقراءة وترجمة ، الرسم ، الرياضة


محمد هشام عبد القادر ال عطيه



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال