Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 13 كانون الأول 2017
 
عربي دولي
الإثنين , 06 شباط , 2017 :: 8:18 ص

الاعلان عن إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي خلال الايام المقبلة

قال مصدر عراقي أن الحكومة العراقية ستعلن عن أعادة فتح معبر طريبيل الحدودي الأيام القليلة المقبلة ليعاد العمل فيه بعد توقف أكثر من عامين نتيجة الاحداث الامنية هناك.


وقال مصدر عراقي أن الحكومة اعتمدت شركة امريكية لتأمين الطريق لحركة العبور من بغداد الى المعبر وبالعكس ما سيسأهم في تأمين حركة القوافل التجارية التي يتبادلها البلدان بالاضافة الى حركة مرور الركاب من المقيمين العراقيين في المملكة وبالعكس.


وبين المصدر أن الحكومة العراقية تدرك تماما مدى اهمية هذا المعبر بالنسبة الى انسيابية البضائع اليها عبر الاردن وأهمية كنقطة عبرور لمواطنيها الى الاردن بالاضافة الى سعيها في تأمين أكثر من معبر للتصدير لبضائعها واستيرادها عبر ميناء العقبة الى اوروبا وغيرها من الدول.


وأشار الى ان زيارة الوفد الحكومي الاردني ساهمت وبشكل فعال في تسريع العمل في فتح المعبر الحدودي وخاصة ان القوات العراقية استطاعت استعادة الانبار من القوة الارهابية التي كانت تسيطر عليها.


وتعتبر العراق من اهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.


ويشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.


وشهدت الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 40.6 %، لتصل الى 212.3 مليون دينار، مقابل 357.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال