Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 13 تشرين الثاني 2018
 
مقهى القماز
الخميس , 18 تشرين الأول , 2018 :: 5:30 ص

وادي الأردن: مشروع لإدارة المخلفات الزراعية

حابس العدوان


وادي الأردن- وزع المركز الوطني للبحوث الزراعية خلاطات تصنيع الكمبوست على عدد من المزارعين لمساعدتهم في إدارة المخلفات الزراعية، بشقيها النباتي والحيواني، ضمن مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن.

وأكد مدير عام المركز الدكتور نزار حداد، أن المشروع يسعى من خلال المشاريع المختلفة إلى خدمة المزارع ومنها ادخال تقنية تصنيع السماد العضوي المعالج، ليكون بديلا عن السماد البلدي، مبينا أنه جرى توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع عدد من مزارعي وادي الأردن ممن شاركوا بالمرحلة التدريبية الأولى للاستفادة من هذه التقنية.

وبين ان هذه الاتفاقيات تهدف الى خلق بيئة شراكة حقيقية مع المزارعين والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، إذ أن استخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة، يمكن أن ينقل الأمراض للتربة والنبات، إضافة الى أنه يعد مصدرا لتلوث مصادر المياه السطحية والجوفية، ويتسبب بانتشار وتكاثر 70% من الذباب في وادي الأردن.

من جانبها بينت مدير مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية الدكتورة مسنات الحياري أن هذه الورشة جاءت ضمن مبادرة اطلقها المشروع للحد من الآثار البيئية والصحية الناجمة عن استخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة والإسهام بشكل عام في تقليل الاعتماد على الأسمدة والمخصبات الكيماوية.

ويشمل المشروع تدريب المزارعين على التقنيات الحديثة لمعالجة المخلفات الزراعية وادخال التقنيات الحديثة وتوزيعها على المزارعين، بهدف مساعدتهم على إنتاج الأسمدة العضوية الطبيعية بنوعيات جيدة تحقق المواصفات والمعايير المحلية المعتمدة، بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة لإدارة المخلفات بشقيها النباتي والحيواني في وادي الأردن.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال