Skip Navigation Links  الأرشيف     الخميس , 27 نيسان 2017
 
مقهى القماز
الثلاثاء , 28 آذار , 2017 :: 8:04 ص

السلط تحتفي بذكرى مؤسس مدرسة السلط الثانوية

نظمت مديرية ثقافة البلقاء بالتعاون مع الهيئة الادارية لديوان عشيرة الدبابسة في السلط اليوم الاثنين احتفالا احياء لذكرى اول وزير معارف في شرق الاردن ومؤسس مدرسة السلط الثانوية اديب وهبة.

وحضر الاحتفال العين عبدالله النسور ورئيس مؤسسة اعمار السلط العين مروان الحمود والدكتور عبداللطيف عربيات ووزير الاوقاف وشؤون المقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات ومحافظ البلقاء نايف الهدايات والنائب جمال قمو والنائب الاسبق سليمان غنيمات ورؤساء الهيئات الثقافية والاندية الشبابية.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز انه وبهذا الاحتفال نفتح صفحة من صفحات تاريخ الاردن المشرق لنستذكر احد رموزه في الفكر والادب واستحضار سيرة جندي من جنود التربية ومعلم أجيال له ثقافة عميقة ورؤية متميزة بكل المواقع التي تبوئها، كما كان له الدور البارز في النهضة التعليمية ومن اوائل الذين ارسوا قواعد التربية والتعليم واسسوا مبادئ النهضة العلمية والفكرية في الاردن.

واضاف الدكتور الرزاز ان المربي وهبه كان من اولوياته خلال توليه ادارة المعارف العمل على نشر المدارس في مختلف ارجاء الوطن، حيث تضاعفت اعدادها من 9 مدارس عام 1921 الى 55 مدرسة عام 1929 بينها اربع مدارس ثانوية كما انه اولى التعليم المهني اولوية وانشاء مدارس لتعليم الكبار للحد من الامية بين افراد المجتمع.

من جهته قال امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري عندما نبحث في سيرة الأديب والتربوي أديب وهبة ونقرأ مراحل حياته نجد فيها سيرة العظماء، فهو من رجالات الحركة الوطنية العربية منذ ريعان صباه، وهو التربوي الذي شغل منصب وزير المعارف أكثر من مرة في عهد الإمارة، وسعى حينها لتأسيس منظومة تربوية جادة، وأسهم في نقلة مهمة وحضارية في مجال المعارف والتعليم وفي تأسيس مدرسة السلط الثانوية.

بدوره عرض الدكتور محمد العطيات لسيرة المربي والذي ولد في مدينة السلط عام 1892 ودرس المرحلة الابتدائية في السلط والاعدادية في مدينة القدس وتخرج منها بدرجة تفوق عام 1910 وعمل معلماً للتاريخ والجغرافيا في المدرسة السلطانية بالقدس، كما التحق بالثورة العربية الكبرى كمترجم بجيش الثورة في العقبة.

والقى الشاعر حيدر محمود قصيدة استذكر فيها مناقب وانجازات المربي اديب وهبه.

من جهته قال مدير ثقافة البلقاء جلال ابوطالب ان اقامة هذه الفعاليات تاتي ضمن خطة المديرية لتفعيل دور الدواوين لتصبح مراكز اشعاع ثقافية بدل من اقتصارها على المناسبات الاجتماعية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال