Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 26 تموز 2017
 
مقهى القماز
الجمعة , 16 كانون الأول , 2016 :: 1:20 م

مبادرة سلة المهملات الذكية لشباب كلنا الاردن في البلقاء

 في مبادرة فريدة من نوعها على مستوى العالم تجري هيئة شباب كلنا الاردن في محافظة البلقاء التحضيرات النهائية لاطلاق مبادرة " سلة المهملات الذكية " في غصون اقل من شهر من الان حيث تعتبر المبادرة فكرة رائده في مجال البيئة واعادة تدوير النفايات الصلبة ، حيث يقوم مجموعة من شباب البلقاء بتصميمها .


 البلقانت بدورها ولتسليط الضوء على المبادرات والابداعات الشبابية التقت مهند الواكد منسق هيئة شباب كلنا الاردن في البلقاء للحديث حول المبادرة .


في البداية اشكر موقع البلقاء نت , ودلك لسرعة تواصلها مع اي حدث أول بأول يهم فئة الشباب في محافظة البلقاء وكل انجاز يحققه شباب المحافظة . س :عرفنا عن دوركم في هيئة شباب كلنا الاردن في العمل الشبابي ؟ نحن هيئة شباب كلنا الاردن نعتبر حاضنه شبابيه بالدرجة الاولى ووظيفتنا ترجمة الافكار الشبابية الى ارض الواقع وتبني المواهب وكل ما هو ايجابي بطرح الشباب وتقديم حزمه من لبرامج والأنشطة التي تساهم في تطوير وتمكين قدرات الشباب وانخراطهم في العمل العام واننا كمؤسسه احد برامج صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ولنا فروع في كل محافظات المملكة .


 س: ماهي سلة المهملات الذكية وكيف اتت الفكرة ؟ سلة المهملات الذكية اتت كفكرة من خلال معسكر فينا الخير الذي تعقده الهيئة سنويا بمشاركة متطوعين من كل محافظات المملكة وكان موضوع المعسكر هذا العام عن الافكار والابداعات الشبابية المستدامة . وبدأت فكرة المبادرة بالأساس من مبدأ ايجاد مبادرات نوعيه مستدامه وقد تمحور التفكير في مبادرة مستدامه لها اثر وسهلة التطبيق , ومن ناحية الاستدامة فكرنا في استدامة الاداة بشكل اساسي اي ان نعمل مبادرة لا تقوم على فرد .


ومن ناحية الاثر وجدنا ان المبادرات البيئية هي الاكثر حاجه والاكيد في تحقيق الاثر ومن ناحية سهولة التطبيق فالمبادرة لا تحتاج الى مبالغ مالية كبيره وهي في حالة نجاحها كفيله في تحقيق مردود مالي يساهم في توسيعها فمن هذه المنطلقات توصلنا الى هذه المبادرة التي ستساهم في تغيير الفكر الفردي تجاه البيئة ومجتمعه عن طرق تحقيق التكاملية والاستفادة من البيئة ومنها الفرد .


وتقوم على اساس ان النفايات في الحقيقة ذات قيمة ولاكن قد لا تعنيني كفرد , القيمة الذاتية للنفايات بقدر ما يعنيني الغرض الاساسي منها قبل الاستخدام .


 مثلا علبة المشروبات الغازية ثمنها ربع دينار أنا كفرد ما أحتاجه هو المياه الغازية الموجودة فيها فعند استخدامها تصبح قيمة العلبة الفارغة صفر بالنسبة لي ولكن في الحقيقة قيمتها تضاءلت لتصبح 1% فقط مثلا اي 100 علبه يعني 1 دينار .


وهدفنا من خلال هذه المبادرة ان نعطي الشخص الواضع للنفايات داخل سلة المهملات قيمة هذه النفايات عن طريق التعاقد مع شركات الاتصال واستبدال قيم هذه النفايات بدقائق او رسائل او حزم نت مجانيه عن طريق نظام الي داخل هذه الحاوية .


 ومن مبدا ستقوم هذه الحاوية بفرز 3 مواد , معدن , زجاج , بلاستك , ثم نقوم بعملية اعادة التدوير لهذه المواد التي توضع داخل السلة لشركات مختصه في التدوير .


س: كيف ستطورون عمل هذه السلة وهل سيكون لديكم شركاء ؟ مبدئيا ستقوم الحاوية بتطوير نفسها بنفسها عن طريق المردود المالي العائد من قيمة المواد المعاد تدويرها بتوسعة هذه المبادرة وستقتصر بالبداية على الجامعات الحكومية وحلات الافراح والمراكز التجارية الكبيرة .


 س:من خلال حديثكم نرى بان المبادرة فريده من نوعها في العالم فهل هناك فكرة لتكون صناعه اردنيه تسوق للخارج وخاصه الدول الأوروبية التي تهتم بالبيئة ؟ في الحقيقة ان هذه الفكرة هي الاولى من نوعها ونحن بصدد تسجيلها كبراءة اختراع لفريق عمل البلقاء , وهي ستسهم بشكل كبير بخلق فكر انتاجي وصناعي جديد , ونقطة التفرد ان نجعل المواطن شريك اساسي في تحقيق هذا الفكر وستسهم ايضا بخلق فرص تشغيليه للشباب وقد تم تجهيز صفحه تعريفيه على الفيس بوك للمبادرة كما سيتم التعاقد مع مصانع وشركات كبيره لإعادة التدوير .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال