Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 24 تشرين الثاني 2017
 
بلديات
الثلاثاء , 15 آب , 2017 :: 2:38 م

البيان الصحفي الاول الصادر عن تحالف نزاهة حول انتخابات اللامركزية والبلديات 2017

 تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية 2017 بيان صحفي أول افتتحت عملية الاقتراع بشكل طبيعي وسلس ودون أي خروقات جوهرية باستثناء تواجد الدعاية الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع وعلى اسوارها وهو ما أدى الى اعتراض عدد من المرشحين على وجود هذه الدعاية.


 وفيما يتعلق بالإقبال على عملية الاقتراع فتشهد المناطق ذات الكثافة السكانية الأقل اقبالا نسبيا اعلى من المناطق الكثيفة سكانيا وخاصة مراكز المدن، حيث سجلت العاصمة عمان نسبة المشاركة الأدنى حتى لحظة اعداد هذا البيان.


 وقد سجل تحالف نزاهة خروقات من قبل المرشحين لفترة الصمت الانتخابي التي أعلنت عنها الهيئة المستقلة للانتخاب والتي بدأت من الساعة السابعة صباحا من يوم أمس الاثنين الموافق 14/8/2017، حيث استمر معظم المرشحين في دعايتهم الانتخابية من خلال ارسال الرسائل عبر الهواتف وتوزيع المنشورات والاعلانات الانتخابية وذلك على الرغم من التحذير الرسمي الذي صدر عن الهيئة المستقلة للانتخاب بهذا الخصوص.


 وقد سجل مراقبو تحالف نزاهة في محافظة مادبا محاولات من قبل بعض الناخبين للتصويت بشكل علني باعتبارهم أميين، كما تأخر افتتاح غرفة الاقتراع رقم (39) في مدرسة اللاتين عن الموعد المحدد، وفي مدرسة مادبا الأساسية بقي مدير المركز وأعضاء اللجان بدون باجات رسمية حتى الساعة التاسعة صباحا، وفي الصندوق رقم (24) في نفس المدرسة تم وضع المعزل بطريقة لا تحمي سرية الاقتراع بحيث يمكن لأي شخص رؤية ما يكتبه الناخب في أوراق الاقتراع.


 وفي عجلون تم إضافة معازل في عدد من غرف الاقتراع بسبب كثافة الناخبين، فيما تشهد محافظة الطفيلة اقبالا ضعيفا جدا من قبل الناخبات الاناث.


 وسجل مراقبو التحالف كثافة من المقترعين وضعف في التنظيم في مدرسة الظليل الثانوية للبنات في محافظة الزرقاء إضافة الى وجود شبهات بمحاولة شراء أصوات من بعض مندوبي المرشحين، كما شهدت مدرسة الأمير حسن في الزرقاء انقطاع التيار الكهربائي لمدة ربع ساعة. وشهدت قاعة رحمه في الزرقاء والمسجل بها حوالي 30 الف ناخب نوعا من عدم التنظيم على الرغم من وجود عدد كبير من اللجان والمتطوعين ووجود عضو مجلس مفوضي الهيئة وقد تم تسجيل حالة تصويت جماعي لثلاث اشخاص في نفس المعزل.


كما تم تسجيل نقص في اللوحات الارشادية في مدرسة أنور بن نسيبة في الزرقاء إضافة الى تدخل احد رؤساء اللجان في العملية الانتخابية بداعي مساعدة الناخبين.


كما لاحظ مراقبو التحالف ان الورقة الارشادية التي تحمل أسماء وصور مرشحي المجالس المحلية والبلدية ليست ملصقة داخل المعزل في كافة غرف الاقتراع حيث تم الصاقها على الجدران في عدد من الغرف.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال