Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 21 تشرين الثاني 2017
 
بلديات
الإثنين , 10 تموز , 2017 :: 3:59 م

52 سنة متوسط أعمار المترشحين لرئاسة البلدية على مستوى المملكة

أظهر تقرير برنامج مراقبة الانتخابات (راصد) ان عدد من تقدموا بطلبات للترشح على موقع رئيس البلدية وصل إلى ٦١٦ مترشحا في جميع بلديات المملكة منهم ٦ سيدات وبنسبة وصلت إلى ١ بالمئة من مجموع المترشحين.


وبين التقرير الصادر اليوم ان أعلى المحافظات تسجيلاً للمترشحين لموقع رئيس البلدية على مستوى المملكة كان في محافظة اربد حيث بلغ عدد المرشحين فيها ١٣٥ مترشحاً ومترشحة بنسبة ٢١.٩% من مجموع مترشحي المملكة منهم سيدتان.


وعلى صعيد ترشح السيدات بين التقرير ترشح ٦ سيدات لموقع رئيس البلديات على مستوى المملكة بنسبة ١% من مجموع المترشحين على مستوى المملكة.


وأظهر التقرير أن مؤشر التنافسية على المقعد المخصص لرئاسة البلدية بالنسبة لجميع البلديات في المملكة بلغ ٦.٢ مترشح لكل مقعد خاص برئاسة البلدية، وكانت أعلى المحافظات معدلاً بالتنافسية هي مأدبا والتي ترشح فيها ٨.٥ مترشح ومترشحة للتنافس على رئاسة البلدية الواحدة، تلتها محافظتا إربد والطفيلة والتي بلغ فيها معدل التنافسية ٧.٥ مترشح ومترشحة لرئاسة البلدية في كل منها.


وكانت أقل المحافظات تنافساً على رئاسة البلدية هي العقبة، حيث سيتنافس ٢.٨ مترشح ومترشحة على رئاسة البلدية الواحدة في تلك المحافظة.


وعلى صعيد التحليلات الخاصة بالمسجلين للترشح على مقاعد رؤساء البلديات على مستوى كل بلدية في المملكة ذكر التقرير ان عدد المترشحين في بلدية أم القطين والمكيفتة في محافظة المفرق كان الأعلى على مستوى المملكة وهو ١٨ مترشحاً بنسبة ١٤.٦%من مترشحي المحافظة وجميعهم ذكور تلتها بلديات العيون في محافظة عجلون، والنسيم في جرش، وذيبان في مأدبا بواقع ١٤ مترشحاً لكل منهم، فيما كانت بلدية القطرانة في محافظة الكرك، وبلدية القريقرة وفينان في محافظة العقبة هما الأقل ترشحاً لرئاسة البلدية على مستوى المملكة، فلم يسجل سوى مرشح واحد في تلك البلديات، ما يعني فوزهما في حال موافقة مجلس مفوضي الهيئة على طلب ترشحه وعدم وجود أية طعونات بحقه.


وبين التقرير أن معدل أعمار المترشحين على مقاعد رؤساء البلديات على مستوى المملكة بلغ ٥١.٧ سنة، فيما وصل سن أكبر المترشحين الى ٧٨ سنة، وهو المترشح على المقعد الخاص برئاسة بلدية باب عمّان التابعة لمحافظة جرش، تلاه مترشح لرئاسة بلدية بيرين التابعة لمحافظة الزرقاء ٧٧ سنة.


وتساوت أعمار ٣ مترشحين لموقع رئيس البلدية وهي ٢٦ سنة لكل منهم كانوا الأصغر سناً من بين المترشحين على مستوى المملكة وتوزعوا على بلديات الزرقاء الكبرى التابعة لمحافظة الزرقاء، والنسيم وبرما الجديدة التابعتين لمحافظة جرش.


وعلى مستوى كل محافظة، كان متوسط الأعمار لمترشحي رئاسة البلديات في محافظة البلقاء الأعلى على مستوى محافظات المملكة، بمتوسط بلغ ٥٤.٧ سنة، تلتها محافظة إربد والتي بلغ متوسط الأعمار لمرشحي رئاسة بلدياتها ٥٣.٦ سنة، بينما كان متوسط الأعمار لمرشحي رئاسة البلديات في محافظة العقبة الأقل على مستوى محافظات المملكة بعمر بلغ ٤٦.٩ سنة، تلتها محافظة معان والتي بلغ متوسط أعمار مرشحي رئاسة البلديات فيها ٤٧.٧ سنة.


وفيما يتعلق بأعمار المترشحين لرئاسة البلديات على مستوى كل بلدية، كانت بلدية سويمة في محافظة البلقاء أعلى متوسطاً لأعمار المترشحين لرئاسة البلدية بمتوسط بلغ ٦٣ سنة، تلتها بلدية باب عمان في محافظة جرش حيث بلع متوسط الأعمار فيها ٦١.٤ سنة، بينما كانت قريقرة وفينان الأقل متوسطاً لأعمار مترشحي رئاسة البلديات وبلغ ٣٦ سنة، تلتها بلدية الرويشد في محافظة المفرق بمتوسط أعمار بلغ ٣٦.٣ سنة.


وبين التقرير أن أعداد المترشحين لموقع رئيس البلدية والتي تتراوح أعمارهم بين ٢٥ – ٢٩ سنة قد بلغ مجموعهم ١٠ مرشحين، وبلغ مجموع المترشحين الذين تراوحت أعمارهم بين ٥٠ – ٥٤ سنة ١٤٢ مترشحا.


وأظهر التقرير أن ٤١.٣% من المترشحين لموقع رئيس البلدية قد تراوحت أعمارهم بين ٥٠ – ٥٩ سنة.


وفيما يتعلق بالمعلومات التي جمعها فريق راصد والمتعلقة بأعمار المترشحات لرئاسة البلديات على مستوى المملكة، كان متوسط الأعمار للسيدات المترشحات ٤٤ سنة، أكبرهن عمراً هي المترشحة لرئاسة بلدية عي في محافظة الكرك ٥٧ عاماً، وأصغرهن عمراً المترشحة لرئاسة بلدية اليرموك الجديدة في محافظة إربد ٣٠ عاماً.

 





تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال