Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 24 تشرين الثاني 2017
 
بلديات
الإثنين , 10 تموز , 2017 :: 7:23 ص

مشاركة حزبية ضعيفة في ‘‘البلدية واللامركزية‘‘

محمود الطراونة


عمان- مع انتهاء فترة الترشح الرسمية للانتخابات البلدية واللامركزية، تتجه خريطة المشاركة الحزبية في هذه الانتخابات الى مزيد من الوضوح والتحديد، وسط تقديرات لحزبيين ومراقبين بأن المشاركة الحزبية بهذه الانتخابات "تعد ضعيفة نسبيا"، امام طغيان الترشح الفردي والعشائري على اغلب مناطق المملكة.

ومن المنتظر ان تعلن احزاب وتحالفات حزبية عن اسماء مرشحيها للانتخابات المقرر في 15 آب اغسطس المقبل، فيما يفضل العديد من الاحزاب خوض الانتخابات عبر دعم بعض المرشحين العشائريين، بعيدا عن لافتة الحزب لحسابات انتخابية، وفق مراقبين وحزبيين.

ومع انتهاء مرحلة تقديم طلبات الترشح للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات للعام الحالي، وبدء مرحلة الفصل بطلبات الترشح للانتخابات، أعلن عدد من الاحزاب السياسية عن أعداد مرشحيها ومناطق ترشحهم في مختلف محافظات المملكة.

حزب جبهة العمل الاسلامي، اكبر الاحزاب الاردنية واكثرها حضورا في الانتخابات، اعلن عن منافسته على رئاسة ثلاث بلديات كبرى وعلى عدد وازن من عضوية مجلس امانة عمان، حيث يخوض الانتخابات ضمن تحالف "الإصلاح" .

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات البلدية واللامركزية في "العمل الإسلامي" مراد العضايلة لـ"الغد" أن الحزب رشح مرشحين لانتخابات رئاسة 3 بلديات كبرى، هي اربد والزرقاء والرصيفة، اضافة الى "دعم عدد من رؤساء البلديات في مختلف محافظات المملكة"، لم يحدد عددهم، من الشخصيات المحلية والعشائرية.

وأشار الى ان الحزب رشح 50 شخصا لعضوية اللامركزية ومجالس المحافظات والبلديات في مختلف محافظات المملكة، بينهم 10 سيدات. كما اعلن ان الحزب رشح 13 مرشحا لانتخابات مجلس امانة عمان الكبرى.

وكان المكتب التنفيذي لـ"العمل الإسلامي" اعلن عن مبكرا عن قراره بالمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية، بما فيها الخاصة بامانة عمان، حيث تأتي هذه المشاركة بعد مقاطعة الحزب للانتخابات البلدية في اكثر من دورة سابقة.

حزب الوسط الاسلامي أعلن انه رشح 50 مرشحا للانتخابات بشقيها والمقررة في 15 آب اغسطس القادم. وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات البلدية واللامركزية في الحزب الدكتور هايل داود لـ"الغد" أمس ان الحزب "رشح 12 شخصا لرئاسة بلديات، بينهم 4 في بلديات كبرى هي جرش ومادبا ومعان والبلقاء و3 في بلديات وسطى هي كفرنجة وديرعلا والشوبك".

واشار داود الى ان الحزب رشح كذلك 20 مرشحا لعضوية مجالس بلدية و12 شخصا لانتخابات اللامركزية في مناطق جرش والزرقاء واربد و6 اشخاص لانتخابات مجلس امانة عمان الكبرى.

ولفت داود الى ان عدد السيدات المرشحات في مختلف مناطق المملكة عن الحزب بلغ 7 سيدات.

وكانت احزاب الشعب الديمقراطي الأردني "حشد" والوحدة الشعبية والشيوعي الأردني اعلنت عن مشاركتها ايضا في الانتخابات المرتقبة من خلال تحالفات ومرشحين فرديين وباعداد قليلة.

ويشارك حزب بـ 23 مرشحا لعضوية المجالس البلدية واللامركزية، بينهم ست سيدات في خمس محافظات هي: عمّان، مادبا، الكرك، البلقاء وإربد، بحسب مصادر الحزب. فيما يشارك حزب الوحدة بالانتخابات بمرشح واحد لعضوية بلدية في منطقة الطفيلة، واخر في أمانة عمان وآخر لعضوية بلدية الزرقاء.

كما يشارك الحزب الشيوعي بثلاثة مرشحين باسم الحزب لعضوية المجالس البلدية واللامركزية في كل من الزرقاء ودير علا بالأغوار ومنطقة بدر في حي نزال.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب تسلمت 6950 طلب ترشح، منها 153 طلب ترشح لانتخابات عضوية مجلس أمانة عمان، مقسمين إلى 140 ذكورا و13 إناثا، ولعضوية مجالس المحافظات 1314 طلبا، منها 1195 ذكورا و119 إناثا، بينما تقدم لرئاسة البلدية 617 مرشحا، منهم 611 ذكورا و 6 إناثا، و4866 لعضوية مجالس بلدية أو محلية منهم 3772 ذكورا و1094 إناثا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال