Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 22 أيلول 2017
 
بلديات
الخميس , 06 تموز , 2017 :: 7:08 ص

بدء مرحلة الفصل بطلبات الترشح "للبلديات واللامركزية" اليوم

عمان – تبدأ اليوم الخميس مرحلة الفصل بطلبات الترشح لانتخابات المجالس البلدية والمحافظات، وتستمر 7 أيام، في وقت لم تعلن الهيئة المستقلة للانتخاب حتى منتصف ليلة امس أعداد المرشحين النهائية لأيام الترشح الثلاثة التي انتهت أمس.

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي من الهيئة حول أسباب تأخر الإعلان، إلا أن مصادر عزت ذلك إلى عملية المطابقة والتدقيق للأعداد المتقدمة في الكشوفات الواردة من لجان الترشح إلى الهيئة.

وكانت الهيئة المستقلة تلقت خلال يومي الاثنين والثلاثاء  5521 طلب ترشح.

وبحسب المادة 10 من التعليمات التنفيذية للترشح، يفصل مجلس المفوضين في الهيئة بطلبات الترشح بالقبول أو الرفض مع بيان الأسباب في حال الرفض على العنوان الذي حدده المرشح للتبليغ، فيما يحق للمرشح الطعن في رفض طلبه لدى محكمة البداية التي تقع ضمن اختصاصها خلال 3 أيام من اليوم التالي لتاريخ تبلغه بقرار الرفض، استنادا للفقرة 1 المادة 12 من التعليمات.

وتفصل المحكمة بالطعن خلال 3 أيام من اليوم التالي لتاريخ ورود الطعن ويكون قرارها قطعيا وغير قابل للطعن لدى أي مرجع آخر.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي، إن "الهيئة ستعمل على توزيع الجداول النهائية للناخبين الكترونيا لمن يرغب من المرشحين ضمن دائرته الانتخابية او مجلسه البلدي او المحلي وذلك بعد صدور قرار مجلس المفوضين بقبول او رفض طلبات المرشحين، ونشر قائمة بأسماء المرشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات".

وأشار إلى أن الهيئة سـ "تنشر قائمة بأسماء المرشحين الذين تم قبول أو رفض طلبات ترشحهم على موقعها الالكتروني ولمدة يومين، وسيتاح للمرشحين الذين تم رفض ترشحهم الطعن بقرار المجلس لدى محكمة البداية التي تقع منطقة بلديته او الدائرة الانتخابية خلال ثلاثة ايام من اليوم التالي لتاريخ النشر".

وتوقع المومني "أن تأخذ اسماء المرشحين شكلها النهائي في 31 تموز (يوليو) الحالي بعد ان تنتهي فترة الطعون الخاصة بهذه المرحلة".

وكانت الهيئة قد نشرت جداول الناخبين النهائية على موقعها الالكتروني لغايات الاستعلام، ووفرت عددا من الوسائل المساعدة المجانية ليتمكن الناخب من معرفة مركز الاقتراع الخاص به، ومنها ارسال الرقم الوطني مجانا برسالة نصية قصيرة على الرقم (94444) من كافة الشبكات، او الاتصال مجانا على الرقم (117100) والاستعلام من خلال الرقم الوطني ايضا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال