Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 22 آب 2017
 
بلديات
الإثنين , 03 تموز , 2017 :: 7:59 ص

4 ملايين و117 ألف ناخب في الجداول النهائية لـ‘‘البلديات والمحافظات‘‘

عمان- نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب أمس، الجداول النهائية للناخبين في انتخابات مجالس البلدية والمحافظات على موقعها الالكتروني، اذ بلغت أعداد الناخبين 4 ملايين و117 ألفا.

الناطق الإعلامي للهيئة جهاد المومني قال  إن "نشر الجداول النهائية، بدأ ليل اول من امس، واستكمل أمس"، لافتا إلى أن أعداد الناخبين جاء بعد تصويب الجداول في ضوء الاعتراضات والطعون، أكانت التي تلقتها الهيئة مباشرة أو التي قدمت عبر القضاء.

وبين المومني أن تلك الجداول وفقا لأحكام القانون، لن تنشر في المواقع التي عرضت فيها المرة الأولى كجداول أولية للطعن، لأنها مصوبة نهائيا، فيما أشار إلى أن أعداد الناخبين فيها، جاءت بعد التأشير على أسماء العسكريين، وإزالة اسماء الأردنيين المغتربين، بالإضافة للتصويبات القائمة على الطعون والاعتراضات.

وكان عدد الناخبين بحسب الجداول الأولية 4 ملايين و121 ألفا، وفق تصريحات سابقة لرئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة في مقابلة مع "الغد" الشهر الماضي، وبما نسبته 53 % للإناث مقابل 46 % للذكور.

وفي الوقت الذي بدأ فيه امس، الترشح رسميا لهذه الانتخابات لثلاثة أيام، أصدرت الهيئة كتيبا توعويا بعنوان "دليلك الى الترشح"، ويوزع في مقار تقديم طلبات الترشح، ليمد راغبي الترشح بالمعلومات الاساسية، ولنقل المعرفة لناخبيهم، ليتمكن الجميع من الانتخاب بحريةٍ ومساواه.

ويشتمل الكتيب على شروط الترشح ؛ الاوراق الثبوتية، التوعية بالطعون في حال تم رفض الترشح، الرسوم الواجب استيفاؤها، التعليمات التنفيذية الخاصة بمندوبي المرشحين، الانسحابات لمن رغب من المرشحين ضمن المدة القانونية.

كما ويشتمل على توعية خاصة بشروط والتزامات الدعاية الانتخابية، وضمانات نزاهة الهيئة، وشكل ورقة الاقتراع لرئيس البلدية وعضو مجلس المحافظة وأعضاء المجلس المحلي والبلدي، وصور المعزل الانتخابي، والحالات التي تعتبر فيها أوراق الاقتراع باطلة.

ويوضح آليات الاقتراع والفرز واعلان النتائج، والنماذج الخاصة بطلبات الترشح واشعارات الاستلام الخاصة بها، ونماذج الانسحاب والقرعة ان لزمت، ونماذج عن شكل القرارات التي ستصدر عن مجلس مفوضي الهيئة بقبول طلبات الترشح أو رفضها، ونموذج اقرار افصاح مالي للمرشحين.

ودعت الهيئة راغبي وراغبات الترشح لاستلام نسختهم من الكتيب من مقار استقبال الطلبات والمعلن عنها على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة اعتباراً من اليوم.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال