Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 19 آذار 2019
 
شباب رياضة جامعات
السبت , 18 آب , 2018 :: 5:45 م

جامعة "العلوم الإسلامية" ترفع رسوم التنافس على القبول الموحد بنسب فلكية( ذبحتونا)

كشفت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" عن قيام جامعة العلوم الإسلامية برفع رسوم التنافس على قائمة القبول الموحد بنسب فلكية تراوحت بين الـ 20%-80% لمعظم التخصصات في الجامعة، بالتوازي مع خفض رسوم التسجيل لطلبة التنافس على القبول الموحد، و ذلك وفقاً لرصد الحملة للقبول الموحد للعام الدراسي الحالي.


وقالت الحملة إن الجامعة اقدمت على رفع رسوم الساعات بنسب فلكية على حد قولها، مشيرة إلى أن قرار  الجامعة جاء لتعويض فارق رسوم التسجيل وتحصيل "أرباح" إضافية. حيث يبلغ مقدار رفع الرسوم في بعض التخصصات الـ (750) دينار أردني سنوياً، فيما لا يتجاوز حجم الخفض في رسوم التسجيل الـ (250) دينار سنوياً. أي أن صافي الزيادة على رسوم الطالب تصل في بعض التخصصات إلى (500) دينار سنوياً.


ولفتت "ذبحتونا" إلى أن عدد التخصصات التي تم رفع رسوم التنافس / القبول الموحد عليها هي أحد عشر تخصصاً من أصل (20) تخصصاً مطروحاً. وتراوحت نسبة الرفع على البرنامج التنافسي ما بين (20٪-80٪). فيما قامت إدارة الجامعة برفع الرسوم على البرنامج الموازي لـ (13) تخصصاً من أصل (21)، حيث تراوحت نسبة الرفع ما بين (20%-71%).


في المقابل قامت إدارة الجامعة بخفض الرسوم على البرنامج التنافسي والموازي لمعظم تخصصات كلية  الشريعة وعددها خمسة تخصصات بمقدار دينار أردني واحد فقط على البرنامج التنافسي، وما بين 5-20 دينار على البرنامج الموازي. علماً بأن هذه التخصصات لم يتقدم لها أي طالب على القبول الموحد العام الماضي.


وأبدت الحملة استياءها من قيام جامعة العلوم الإسلامية برفع الرسوم، معتبرة أن هذه سابقة خطيرة لا يجوز أن تمر مرور الكرام. فلأول مرة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، يتم رفع رسوم التنافس على القبول الموحد لإحدى الجامعات الأردنية بهذه النسب الفلكية.


ولفتت الحملة إلى أن وزارة التعليم العالي لم تحرك ساكناً إزاء هذا القرار، الذي نخشى أن يكون مقدمة لقيام الجامعات الرسمية الأخرى برفع رسوم التنافس في حال تم "تمرير" قرار رفع رسوم التنافس في جامعة العلوم الإسلامية.


وطالبت "ذبحتونا" إدارة جامعة العلوم الإسلامية ووزارة التعليم العالي بالتراجع الفوري عن قرار رفع رسوم التنافس على القبول الموحد، محذرة من أن المواطن لم يعد قادراً على تحمل المزيد والمزيد من الأعباء المالية، في ظل أزمة اقتصادية خانقة يعيشها الوطن والمواطن.


على صعيد متصل، تواصل لجنة الدراسات والأبحاث في الحملة عملها لإنجاز دراستها حول نتائج التوجيهي والقبول الموحد. حيث سيتم إطلاق الدراسة في مؤتمر صحفي يعقد بعد عيد الأضحى مباشرة، ويشمل قراءة تفصيلية لنتائج التوجيهي وخطة التوجيهي للعام الدراسي القادم، إصافة إلى قراءتها في قوائم ورسوم القبول الموحد.


مرفق جدول تفصيلي بالرسوم التي تم رفعها من قبل جامعة العلوم الإسلامية


 جدول رسوم التنافس والموازي في جامعة العلوم الإسلامية قبل وبعد الرفع:



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال