Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 25 أيلول 2017
 
شباب رياضة جامعات
الجمعة , 11 آب , 2017 :: 9:09 ص

«التعليم العالي» تراسل الناجحين والبت بموعد تقديم طلبات الالتحاق.. اليوم

علم أن وزارة التعليم العالي ستبعث برسائل نصية لجميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة اليوم، تدعوهم الى مراجعة الوزارة او الدخول الى موقعها الالكتروني للوقوف على شروط الدراسة الخارجية.


وبهذا الصدد شددت الوزارة على ضرورة ان يتعامل الطلبة الراغبون بالدراسة في الخارج مع المكاتب المرخصة، والمدرجة بقائمة على موقعها الالكتروني، بالاضافة إلى الجامعات غير الاردنية المعترف بها.


واكدت ضرورة التزام هؤلاء الطلبة بفروع ومعدلات الثانوية العامة والحدود الدنيا لمعدلات معادلة الشهادات الاجنبية.


يشار الى ان الحد الادنى لمعادلة شهادات الطب وطب الاسنان الاجنبية (80%) للصيدلة ودكتور الصيدلة (75%) والهندسة والتمريض(70%) ولباقي التخصصات (60%).


وعلى صعيد متصل تبدأ الاحد عملية دفع رسوم تقديم طلب الالتحاق للحصول على الرقم السري ، وفق آلية الدفع الالكتروني «خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي «فواتيركم»، ستكون متاحة اعتبارا من الاحد المقبل.


ورغم إعلان وحدة تنسيق القبول الموحد ان البدء بعملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، بعد ثلاثة ايام من إعلان وزارة التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة، إلا أن الوحدة لم تعلن عن الموعد الرسمي حتى الان.


وذكرت مصادر أن سبب عدم تحديد الموعد بشكل رسمي، رغم ترجيح وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي أمس الاول لـ»الرأي»، بأن تبدأ الاثنين المقبل لمدة ثمانية ايام، يعود الى تأخر استلام الوحدة قاعدة البيانات والمعلومات عن الطلبة الناجحين ممن حققوا معدلات تؤهلهم للتقدم بالطلب، الحاصلين على معدل (65%) فما فوق.


وتقوم الوحدة بإدخال جميع المعلومات المتعلقة بهؤلاء الطلبة من حيث معدلاتهم وفروع دراستهم في الثانوية العامة، بحيث تسهل على الطالب عملية تقديم طلبات الالتحاق الكتروني.


وتوقعت المصادر ان تعلن الوحدة عن الموعد الرسمي لتقديم الطلبات اليوم الجمعة.


ويقر مجلس التعليم العالي اعداد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات للعام 2017-2018 في جلسة الخميس المقبل في ضوء تنسيبات الجامعات.


ونسبت الجامعات الرسمية، التي تخضع للقبول الموحد والبالغ عددها تسع جامعات بـ (34.3) الف مقعد شاغر موزعة على (509) تخصصات، بالإضافة إلى المقاعد الشاغرة في جامعة العلوم الاسلامية العالمية، التي تدخل «القبول الموحد» هذا العام لأول مرة.


على صعيد متصل، قرر مجلس التعليم العالي في وقت سابق على اجراء امتحان مفاضلة في المواد الأساسية التالية (رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء) لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات وتخصصات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، دكتور الصيدلة، واي تخصصات اخرى حيثما كان ذلك متاحا وضروريا. والغى هذا القرار المفاضلة بناء على معايير المقياس الفرعي التي كانت تعتمد على علامات المواد التي درسها الطالب وعددها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال