Skip Navigation Links  الأرشيف     السبت , 21 تشرين الأول 2017
 
شباب رياضة جامعات
الثلاثاء , 16 أيار , 2017 :: 4:31 ص

غنى العواملة أصغر لاعبة «منقلة» تفوز في مسابقة « المحافظة على التراث »

 السلط - غدير السعدي

فازت الطالبة غنى ابراهيم العواملة في لعبة «المنقلة» الشعبية التي اقامتها الجمعية الاردنية للمحافظة على التراث.

تعلمت غنى ابنة الـ 12 ربيعا الطالبة في–مدرسة السلط الحديثة- اللعبة منذ 4 سنوات عن طريق الجمعية الاردنية للمحافظة على التراث،وحصدت العديد من الجوائز،وشاركت باربع بطولات عقدتها الجمعية وفازت وتفوقت فيها على مدار الاربع سنوات،كما شاركت في عدة نشاطات اقامتها وزارة الثقافة، ومركز شابات السلط.

وتقول غنى»انا الفتاة الوحيدة واصغر من تعلم هذه اللعبة التي تقتصر على الرجال كبار السن، واحببت هذه اللعبة التي تعمل على تنشيط الذهن واستخدام مهارة التركيز».

واضافت «يلعب الناس هذه اللعبة بتحريك القطع على اللوحة «المنقلة» وهي على نوعين العادية والمجنونة، العادية الملعب: قطعة مستطيلة من الخشب السميك محفور فيها صفان متقابلان من الحفرة الصغيرة في كل صف 7 حفر.

أدواتها 98حجرا صغيرا، يلعبها اثنان، وتعتمد طريقة اللعب على وضع الاحجار موزعة على الـ14 حفرة بحيث يكون في كل حفرة 7 حبات، تجري القرعة لمعرفة البادئ باللعب، ثم يبدأ الأول بأخذ الحبات من إحدى الحفر ويبدأ بتوزيعها حبة في حفرة باتجاه عكس عقارب الساعة فإذا انتهى من الحفر التي تخصه ينتقل إلى حفر زميله وعندما ينتهي من توزيع حبات حفرته يبدأ اللاعب الثاني اللعب بنفس الطريقة مع الاستمرار في اللعب يصبح عدد الحبات في كل حفرة متفاوتاً في العدد حيث يقوم كل لاعب أثناء لعب زميله بعد الحبات في كل حفرة من الحفر التي تخصه لتوزيعها بشكل مناسب.

وبعملية حسابية بسيطة يستطيع معرفة الحفر التي سيبدأ بتوزيع حباتها من أجل الربح، إذا وصل لاعب في نهاية التوزيع إلى حفرة بها حبة واحدة بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده لأصبح في الحفرة حبتان فإنه يربح الحبتين سواء كان ذلك في حفرة تخصه أو تخص زميله، يربح اللاعب أيضاً إذا انتهى إلى حفرة بها ثلاث حبات بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده تصبح أربعاً أو كما يقال (طورة) فإنه يربح الحبات الأربع.

كذلك فإنه يربح جميع الحبات في حفر متتالية إذا انتهى إليها وأصبح في كل وحد زوجاً من الحبات أو (طورة )، يربي كل لاعب بيتاً أو وبيتان (والبيت هنا الحفرة التي يجمع فيها اللاعب أكبر عدد من الحبات) ليحسم اللعبة في نهايتها، اللاعب الذي يربح أكبر عدد من الحبات في نهاية اللعبة يعتبر فائزاً.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال