Skip Navigation Links  الأرشيف     الجمعة , 19 كانون الثاني 2018
 
محليات
الإثنين , 01 كانون الثاني , 2018 :: 8:13 م

استئصال كتلة سرطانية على الكلية بحجم 10سم عن طريق المنظار

استطاع استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية وجراحة المنظار في مستشفى الاسراء الدكتور سامر الرواشدة من استئصال كتلة ورمية على الكلية بحجم 10سم على الجزء العلوي من الكلية اليسرى ملتصقة بالطحال باستخدام المنظار لمريض تجاوز ال 80 عاما .


هذا وكان المريض يعاني من تضخم في البروستات مما استدعاه لزيارة عيادة الدكتور سامر الرواشدة في مجمع الاسراء الطبي حيث تم عمل صورة تلفزيونية للبروستات والمسالك البولية له تبين من خلالها وجود كتلة على الكلية الامر الذي استدعى الدكتور الى اجراء صورة طبقية ملونة مما اكد وجود الكتلة السرطانية على الكلية اليسرى Renal Cell Cancer حيث تقرر اجراء العملية للمريض باستخدام المنظار .

 

هذا واستمر الرواشدة برفقة الفريق الجراحي داخل قسم العمليات في مستشفى الاسراء لمدة ساعتين من العمل دون فقدان يذكر للدم ومن دون الحاجة الى تزويد المريض بوحدات دم اضافية كما وتم التاكد من عدم انتشار الورم في الجسم وانتهت العملية من دون مضاعفات تذكر .


من جانبه أكد الدكتور الرواشدة أن مثل هذه العمليات تجرى من خلال فتح شق بحجم 30 سم تقريبا الامر الذي يستنزف دم المريض وشق في جسمه قد يتسبب في تعطيل المريض فترة لا تقل عن الشهر ورعاية خاصة لمدة لا تقل عن 15 يوم في المستشفى الامر الذي قد يزيد من فرصة حدوث المضاعفات على الجرح ومضاعفات اخرى بعد العمليات من هذا النوع .


وأكد الرواشدة على نجاح العملية وسلامة المريض الذي سرعان ما انعكست عليه بعد العملية وهو يتمتع بصحة جيده تمكنه من مغادرة المستشفى بعد فترة المراقبة التي لا تزيد عن 3 أيام فقط .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال