Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 13 كانون الأول 2017
 
محليات
السبت , 02 كانون الأول , 2017 :: 9:42 ص

"الصحة" تدرس تأمين طلبة المدارس غير المؤمنين صحيا

عمان- فيما تدرس وزارة الصحة شمول طلبة المدارس في التأمين الصحي، طلبت وزارة التربية والتعليم على لسان وزيرها الدكتور عمر الرزاز، وزارة الصحة الالتزام بمضمون قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 والمتعلق بالصحة المدرسية.

وجاء في كتاب وجهه الرزاز إلى الشياب بتاريخ الثاني والعشرين من آب(أغسطس) الماضي جاء فيه: "أشير إلى قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008، أرجو التكرم بدراسة إعفاء طلبة المدارس الحكومية غير المؤمنين صحيا من الأجور الكشفية والمعالجات الطبية، وخاصة الحالات الطارئة منه في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارتكم".

من جهته، رد الوزير الشياب بكتاب في اليوم نفسه ورد فيه: "إشارة الى كتابكم بخصوص إعفاء طلبة المدارس الحكومية غير المؤمنين صحيا من أجور الكشفية والمعالجات الطبية، وخاصة الحالات الطارئة منها في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، أرجو العلم بأنه يتم تقديم خدمات الصحة المدرسية مجانا لكافة طلبة المدارس الحكومية بموجب تعليمات رقم (6) الصادرة بمقتضى أحكام المادة 19/و من نظام التأمين الصحي رقم 83 لسنة 2004 وتعديلاته".

وأضاف الكتاب: "كما أن الوزارة تعد حاليا دراسة حول إمكانية شمول طلبة المدارس الحكومية من غير المؤمنين صحيا بمظلة التأمين الصحي".

بدوره، عمم الرزاز كتاب وزير الصحة على مديري التربية والتعليم، لتعميمه أيضا على جميع المدارس الحكومية.

وتنص التعليمات رقم (6) لسنة 2004 (خدمات الصحة المدرسية)، المادة1، على: "تسمى هذه التعليمات تعليمات خدمات الصحة المدرسية لسنة 2004، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية".

وفي المادة 2 منها "يتم تنفيذ الزيارات الدورية لأطباء الصحة المدرسية على المدارس الحكومية وفق برنامج تعده مديرية الصحة، بالتعاون مع مديرية الصحة المدرسية في الوزارة لهذه الغاية".

أما المادة 3 من التعليمات فتشير إلى أنه "تقدم خدمة الكشف الدوري لطلاب المدارس الحكومية من قبل الطبيب وطبيب الأسنان مجانا".

وفي المادة 4 من التعليمات الفقرة أ: "إذا تم تحويل الطالب من قبل طبيب الصحة المدرسية إلى المركز الصحي، لغايات تأكيد التشخيص، تكون أجور المعالجة والفحوصات المخبرية الروتينية مجانا، وهي فحص البول والبراز ومسحة الحلق، وفحص قوة الدم الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء، وصورة الأشعة مصغرة في مركز الأمراض الصدرية لغايات البحث عن تدرن".

وتشير الفقرة ب من المادة 4 إلى أنه "يتم معاملة الطالب بخصوص أثمان الادوية وإمكانية توفيرها وفقا لنوع التأمين الصحي الذي يحمله أو المرض الذي يعاني منه".

ووفقا لمصدر طبي في وزارة الصحة فإن خدمات الصحة المدرسية هي "إجراءات وقائية، وفي الجزء العلاجي تتم معاملة جميع الطلبة كأنهم قادرون، والحالات الطارئة غير معفاة".

ولفت الى أن الإعفاء يشمل "الكشف فقط، أما العلاج والعمليات الجراحية والتحاليل الطبية فهي مدفوعة الأجر".

وكان وزير الصحة شكل لجنة في نيسان (إبريل) الماضي، لحصر أعداد الطلبة الأردنيين في المدارس، من غير المؤمنين صحيا، لغايات تأمينهم على نفقة الحكومة في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة.

وتضم اللجنة مديري التأمين الصحي والصحة المدرسية والرعاية، لتنفيذ الإجراءات اللازمة للبدء بآليات تأمين الطلبة من غير المؤمنين.

وأكد مصدر حكومي مطلع أن "عدد الطلبة المراد تأمينهم صحيا لا يتجاوز 300 ألف طالب في المدارس الحكومية، واللجنة التي شكلها الوزير الشياب لم تنه أعمالها بعد لغايات دراسة تأمين طلبة المدارس الحكومية مجانا".

كما طلب أن تعمل الوزارة على التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، لتأمين احتياجات المدارس من الأطباء والممرضين من مخزون ديوان الخدمة المدنية مستقبلا.

وتنص المادة 6 فقرة (هـ) من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته، على "توفير الرعاية الإرشادية والصحية والوقائية الملائمة في المؤسسات التعليمية الحكومية، والإشراف على توافرها بالمستوى الملائم في المؤسسات التعليمية الخاصة".

وتمنح هذه الفقرة المهتمين بتطوير الرعاية الصحية في المدارس "الحق باتخاذ أي إجراءات يرونها مناسبة لهذه الغاية".

ويبلغ عدد المدارس في المملكة 7076 مدرسة، منها 3813 حكومية، تتوزع بواقع 818 في العاصمة، إربد 709، الزرقاء 391، المفرق 518، الكرك 303، البلقاء 252، معان 195، مادبا 133، جرش 177، عجلون 126، الطفيلة 121، والعقبة 70 مدرسة.

أما المدارس الخاصة فيبلغ عددها 3087 مدرسة، تتوزع بواقع 1415 في العاصمة، إربد 610، الزرقاء 386، فيما يبلغ عدد مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) 176، تتوزع كالآتي: محافظات العاصمة (79)، إربد 46، البلقاء 20، الزرقاء 27، مادبا 4 مدارس، إضافة إلى 34 مدرسة للثقافة العسكرية موزعة على مختلف مناطق المملكة.

ويبلغ عدد المدارس التي تضم 500 طالب وأكثر 879 مدرسة، والتي تضم 1000 طالب 145 مدرسة، فيما يبلغ عدد الطلبة السوريين 200 ألف في مختلف مدارس المملكة، بينهم 58 ألفا في الفترة المسائية.

ويبلغ عدد رياض الأطفال 2720 روضة، كان نصيب الحكومية منها 1008، فيما بلغ عددها في القطاع الخاص 1712.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال