Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 23 تشرين الأول 2017
 
محليات
الأربعاء , 09 آب , 2017 :: 8:11 ص

ارتفاع غير مبرر لأسعار الحديد ..والمصانع ترده للعالمية

قال تجار أن أسعار الحديد ارتفعت في السوق ووصفوه « بغير المبرر» في ظل غياب الرقابة .


وبحسب التجار فإن الأسعار تجاوزت النشرة الإرشادية الصادرة يوميا عن غرفة الصناعة بالاتفاق مع مصانع الحديد .


وحسب نشرة أمس فقد راوح سعر بيع طن الحديد شد (60) ارض المصنع تحميل ظهر السيارة 440 -470 دينارا للطن الواحد دون ضريبة المبيعات.


وحسب النشرة يتراوح سعره مع ضريبة المبيعات بين 510 و545 دينارا للطن الواحد.


وقال عاملون في قطاع صناعة الحديد ان ارتفاع اسعار مادة الحديد مرده للاسعار العالمية وارتفاع أسعار مادة البلت والفحم الداخلة في صناعة الحديد


وقال مدير عام الحديد والصلب في مجموعة المناصير محمد الخرابشة ان اسعار الحديد مربوطة بالاسعار العالمية مبينا ان المحدد الرئيسي للاسعار هي اسعار المواد الداخلة في صناعة الحديد ومنها مادة البلت والفحم .


وبين الخرابشة ان اسعار مادة البلت التي تدخل في صناعة الحديد ارتفعت في الاسواق العالمية بسبب ارتفاع اسعار مادة الفحم مبينا ان وزارة الصناعة والتجارة تراقب اسعار الحديد بشكل يومي حيث ان الوزارة تصدر نشرات اسبوعية لاسعار الحديد في المملكة .


واستبعد وجود اتفاق حول تسعير مادة الحديد في المملكة موضحا ان السوق المحلي يشهد منافسة في اسعار الحديد من خلال فروقات الاسعار بين مصنع وآخر


وذكر الخرابشة ان عدة دول في المنطقة رفعت اسعار مادة حديد التسليح خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع اسعار مادة البلت والفحم خلال الفترة الماضية و خروج الصين من السوق العالمي وارتفاع اسعار مادة الفحم .


وقال مدير عام شركة محمد ابو صوفة للحديد ان اسعار الحديد ارتفعت خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع اسعار مواد الخام ومنها مادة البلت الداخلة بصناعة الحديد والتي شهدت ارتفاعا بنحو 80 دولارا مبينا ان الاردن يستورد هذه المادة من دولتي اوكرانيا وروسيا .


وقال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري ان الارتفاع الذي طرأ على اسعار مادة الحديد غير مبرر خلال الفترة الحالية موضحا انه خلال عام 2007 و 2008 ارتفعت اسعار الحديد بشكل جنوني بسبب ارتفاع اسعار النفط .


ولفت العمري ان نسبة 40% من انتاج مصانع الحديد المحلية في المملكة يعتمد على الخردة مبينا ان اسعار مادة الحديد في الدول المجاورة اقل من اسعار مادة الحديد في الاردن .


وطالب وزارة الصناعة والتجارة بتشديد الرقابة على اسعار الحديد من خلال وضع تسعيرة لمادة الحديد تحقق العدالة لجميع الاطراف مبينا ان اسعار مادة الحديد في المملكة هي الاعلى في دول المنطقة .


واستشهد العمري بمثال حول ان اسعار طن الحديد في دولة فرنسا يباع خلال الفترة الحالية بنحو 520 يورو مايعادل 430 دينارا بينما يبلغ سعر طن الحديد في دولة الامارات 380 دينارا والسعودية نحو 380 دينارا تقريبا .


وقال المواطن نبيل ان سعر طن مادة الحديد وصل خلال الايام الماضية الى نحو 530 دينارا للطن متسائلا حول مبررات ارتفاع اسعار مادة الحديد في الوقت الذي تشهد فيه اسعار النفط انخفاضا عالميا .


وبين نبيل ان اسعار مادة الحديد ارتفعت بنحو 100 دينار منذ بداية شهر رمضان حتى يوم امس الاول مبينا ان سعر طن الحديد بلغ بداية شهر رمضان نحو 430 دينارا بينما وصل الايام الماضية نحو 530 دينارا



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال