Skip Navigation Links  الأرشيف     الإثنين , 24 تموز 2017
 
محليات
الخميس , 16 شباط , 2017 :: 2:24 م

وادي الأردن.. كميات الأمطار تزيد على 75% من المعدل العام

حابس العدوان


وادي الأردن- ارتفعت كميات الأمطار التي هطلت على مناطق وادي الأردن منذ بداية الموسم المطري وحتى صباح الخميس، لتزيد ما نسبته 75% من المعدل العام لتحيي آمال المزارعين بموسم زراعي جيد.


الأمطار التي تواصل هطولها منذ يومين ستخفف بحسب مزارعين من الكلف والأعباء المادية المترتبة على العمليات الزراعية كالري والمكافحة، في حين يرى مربوا ماشية أن هذه الأمطار سيكون لها أثر فاعل في التقليل من خسائرهم نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.


وقال مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبد الكريم الشهاب، إن الأمطار التي تواصل هطولها منذ أيام سيكون لها أثرا كبيرا في نمو المراعي وادامتها لفترة أطول الأمر الذي سيوفر من الأعباء الكبيرة الملقاة على عاتق مربي المواشي.


وأشار الشهاب، إلى أن هذا التأثير جاء ليخفف من الأعباء المادية التي أرهقت كاهل المزارعين خاصة كلف رش المبيدات الحشرية والري لأن الأمطار تحد من وجود هذه الآفات كالعناكب والحمرة والحلم.


وأكد الشهاب، أن الفائدة العظمى لهذه الأمطار أنها تزيد من مخزون السدود لتوفير المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية في الوادي، إضافة إلى مساهمتها الكبيرة في التقليل من أملاح التربة والتقليل من عمليات الري خلال هذا الوقت.


وبين أن كميات الأمطار التي هطلت على المنطقة منذ بدء الموسم المطري إلى الآن تجاوزت ما نسبته 75% من المعدل العام في الشونة الشمالية وقلت عن 50% في الشونة الجنوبية.


وبلغ المجموع التراكمي لكميات الأمطار في الشونة الشمالية 309.3 ملم بنسبة 77 % من المعدل العام، وفي الريان 206.3 ملم بنسبة قاربت من 70 %،  وفي دير علا 190.2 ملم  بنسبة 67 %، وفي الشونة والكرامة بلغت 70.5 ملم بنسبة 40 % من المعدل العام.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال