Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 30 نيسان 2017
 
محليات
السبت , 11 شباط , 2017 :: 9:39 ص

مخزون القمح يغطي استهلاكا يصل إلى 11 شهرا

عمان- أكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي توفر مخزون استراتيجي من مادتي القمح والشعر بما يغطي استهلاكا يتراوح بين 9 إلى 11 شهرا.

وبين البرماوي أن الوزارة لديها كميات من مادة القمح تبلغ 850 الف طن تغطي استهلاكا يبلغ حوالي 11 شهرا في ظل استهلاك سنوي يبلغ 960 الف طن اي ما يعادل 80 ألف طن شهرا.

وأوضح ان كميات القمح التي تمتلكها الوزارة تتوزع بين 500 الف طن داخل المستودعات و350 الف طن متعاقد عليها وفي الطريق الى المملكة.

فيما يخص الشعير أشار البرماوي الى توفر كميات تبلغ 411 الف طن تغطي استهلاك حوالي 9 أشهر في ظل استهلاك شهري يبلغ 50 الف طن.

وبين ان كميات الشعر تتوزع بين 259 الف طن موجودة حاليا في مستودعات الوزارة و152 ألف طن متعاقد عليها وفي الطريق الى المملكة.

وجدد التأكيد ان كميات القمح والشعير التي تمتلكها الوزارة تعد أعلى من المستويات العالمية الآمنة التي تبلغ 4 أشهر؛ مشيرا الى أن الوزارة تقوم بتعزيز المخزون من هاتين المادتين من خلال طرح عطاءات دورية ما يتطابق مع المواصفات المحددة لتلك المادتين وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الشراء.

واشار الى ان الوزارة ترصد باستمرار أسعار الحبوب وتقوم بالشراء عندما تكون مستويات الأسعار مناسبة، مؤكدا ان توفر مخزون استراتيجي يعطي الوزارة المرونة بحيث يتم الشراء عندما تكون الاسعار منخفضة.

الى ذلك طرحت الوزارة عطاءين منفصلين لشراء 150 الف بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من هاتين المادتين بما يغطي أطول فترة بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.

وحدد الوزارة آخر موعد لدخول عطاء شراء 100 الف طن قمح يوم الثلاثاء الموافق 21 شباط (فبراير) الحالي، فيما تم تحديد آخر موعد لدخول عطاء شراء 50 الف طن شعير يوم الاربعاء الموافق 22 شباط.

ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك إلى مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا أردنيا غير مستردة.

يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو.

كما تقدم الحكومة دعما للشعير؛ حيث يباع سعر الطن مدعوما لمربي الاغنام عند مستوى 175 دينارا، كما تقدم الحكومة دعما لمادة النخالة بمبلغ 77 دينارا للطن.

وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال